هاشم, هبة, صالح, نيفين, والي, ابراهيم. (2024). فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم المحتوي التعليمي الالكتروني. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 5(2), 316-326. doi: 10.21608/jdsaa.2023.222169.1350
هبة هاشم; نيفين صالح; ابراهيم والي. "فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم المحتوي التعليمي الالكتروني". Journal of Design Sciences and Applied Arts, 5, 2, 2024, 316-326. doi: 10.21608/jdsaa.2023.222169.1350
هاشم, هبة, صالح, نيفين, والي, ابراهيم. (2024). 'فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم المحتوي التعليمي الالكتروني', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 5(2), pp. 316-326. doi: 10.21608/jdsaa.2023.222169.1350
هاشم, هبة, صالح, نيفين, والي, ابراهيم. فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم المحتوي التعليمي الالكتروني. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2024; 5(2): 316-326. doi: 10.21608/jdsaa.2023.222169.1350
فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم المحتوي التعليمي الالكتروني
يتزايد استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم الإلكتروني لتصميم محتوى متكيف يمكن تخصيصه للتعليم الفردي Adaptive E-learning Content حيث يؤدي ذلك إلى تحسين نتائج التعلم نتيجة زيادة تفاعل المتعلمين مع المحتوى. ويمكن صياغة مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من مميزات الذكاء الاصطناعي في تصميم محتويات التعليم الإلكتروني بهدف التعرف على تلك التطبيقات وقياس فاعليتها على المتعلمين بهدف رفع جودة التعليم وتسهيل العملية التعليمية وجعلها أكثر تفاعل، حيث يتبع البحث المنهج الوصفي في توصيف المعلومات الخاصة بتطبيقات وطرق استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الالكتروني. وذلك عن طريق تحليل بيانات المتعلم (Data Analysis) الذي قام بإدخالها خلال التجربة التفاعلية وفقًا لاتجاهاته ومستواه التعليمي وتحليل تلك البيانات عن طريق عدد من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الذكاء، يتمثل أحد الأساليب في استخدام تعلم الآلة (Machine Learning) لتتبع تقدم المتعلم وتحديد المسارات التي يحتاج فيها إلى دعم إضافي، والأسلوب التالي هو استخدام معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لتحليل ملاحظات المتعلم على المحتوي. بالإضافة إلى أنها طورت اتجاهات المعلم، حيث أصبح دوره غير قاصر على انه مصدر المعلومة ولكن أصبح موجه للعملية التعليمية والقائم على تصميم المحتوي التعليمي (Instructional Design) لتلك المسارات التعليمية.