عيسى, وليد. (2024). الاستراتيجيات البصرية في تصميم المنتجات المعدنية للبيئات العمرانية. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 5(2), 375-383. doi: 10.21608/jdsaa.2023.224443.1356
وليد عيسى. "الاستراتيجيات البصرية في تصميم المنتجات المعدنية للبيئات العمرانية". Journal of Design Sciences and Applied Arts, 5, 2, 2024, 375-383. doi: 10.21608/jdsaa.2023.224443.1356
عيسى, وليد. (2024). 'الاستراتيجيات البصرية في تصميم المنتجات المعدنية للبيئات العمرانية', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 5(2), pp. 375-383. doi: 10.21608/jdsaa.2023.224443.1356
عيسى, وليد. الاستراتيجيات البصرية في تصميم المنتجات المعدنية للبيئات العمرانية. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2024; 5(2): 375-383. doi: 10.21608/jdsaa.2023.224443.1356
الاستراتيجيات البصرية في تصميم المنتجات المعدنية للبيئات العمرانية
قسم تصميم الاثاث والانشاءات المعدنية كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان
المستخلص
تعتبر الاستراتيجيات البصرية نواة أساسية لرفع مستوى التنمية العمرانية والتطور الحضري عبر كافة الفنون البصرية وخاصة المنتجات المعدنية وذلك لأنها استحوذت على التفكير البصري للإنسان حتى أصبح الفرد أسيرا للمحتوى البصري الذي أزال كافة القيود والحواجز المحيطة به وانتقل بتفكيره إلى مدى بعيد، فالاستراتيجيات البصرية في حد ذاتها تعمل على سد حاجات سيكولوجية ومتطلبات نفسية وعقلية لدى المتلقي وذلك لان الإنسان يفكر بصورة عقلية معتمداُ على العلاقات البصرية التي يراها وما تتركه فيه من خبرات.وتحتل الاستراتيجيات البصرية في عملية تصميم المنتجات المعدنية على المستوى العالمي دور هام في تحقيق جذب وانتباه المتلقي وزيادة فاعليه المنتجات المعدنية وتسهيل وصول الرسالة التصميمية ، حيث أنها تجذب المتلقي بصرياً باعتبارها أكثر المفردات العمرانية جذباً للمتلقي، بل إن شريحة كبيرة من الجمهور المتلقي تشاهد المنتجات المعدنية بصرياً وتحكم على البيئة العمرانية من خلال مدى جودتها البصرية الناتجة عن التصميم الجيد والتنفيذ الإبداعي. و يهدف البحث إلى دراسة الاستراتيجيات البصرية في عملية تصميم المنتجات المعدنية وإمكانية تطبيقها على البيئات العمرانية في مصر وعلى ذلك تكمن مشكلة البحث في الحاجة إلى استكشاف استراتيجيات بصرية فعالة في تطوير المنتجات المعدنية تاني يتم استخدامها في البيئات العمرانية في مصر. ،.وتوصل البحث إلى أن الاستراتيجيات البصرية أصبحت عنصراً رئيساً في صياغة وتصميم المنتجات المعدنية بشكل عام والمنتجات المعدنية للبيئات العمرانية بشكل خاص ، وأصبحت الوسيلة المثالية لعملية إمتاع الجمهور المتلقي والتأثير فيه وتغيير مواقفه واتجاهاته تجاه الرسالة التصميمية بل والتأثير على ثقافته البصرية ما يجعلها مادة ثرية للتطبيق على المستوى المحلي.