References
١ (ﺟرﻣط، ﺑﻧﺎء اﻟﻔﻛرة اﻟﺗﺻﻣﯾﻣﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﻛوﯾن اﻟﺧطﻲ اﻹﺑداﻋﻲ ،ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻻﺳﺎﺳﯾﺔ، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ،اﻟﻌدد ٣٢٩، ص ٨٣ ﺣﺳﯾن ﻋﻠﻲ )٢٠١٠.( )٢ ، (ﻣﺻطﻔﻲ ﻣﺣﻣد رﺷﺎد اﺑراھﯾم، ﺟﻣﺎﻟﯾﺎت اﻟﺧط اﻟﻌرﺑﻲ وﺗطﺑﯾﻘﺎﺗﮭﺎ ﻓﻲ اﻟﺗﺻﻣﯾﻣﺎت اﻟﺟراﻓﯾﻛﯾﺔ واﻟﻣطﺑوﻋﺔ، دار ﻋﺎﻟم اﻟﻛﺗب، اﻟطﺑﻌﺔ اﻻوﻟﻲ ٢٠١٤، ٨٩ص (٢٠١٨) ،٣٠:٣٠ (ﺑﻼل ﻣﺣﻣد اﻟﻌﺷوش، ﺗوظﯾف اﻟﺧط اﻟﻌرﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم ﺷﻌﺎرات ﺟﺎﻣﻌﺎت ﻋرﺑﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺷرق اﻻوﺳط، ٣) . )٤ (ﻣروة ﻋﺎدل، اﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺎت اﻟﺟراﻓﯾﻛﯾﺔ ﻟﻸﺷﻛﺎل ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم اﻟﺣﻣﻼت اﻻﻋﻼﻧﯾﺔ ﺑﮭدف ﺗﺣﻘﯾﻖ اﻟﮭوﯾﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون .(٢٠١٠)٦٤اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠوان، ص
(5) Meliha Teparic, figural representation in the Arabic calligraphy , epiphany, volume 6,no.2,p: 146 ,(2013 ٦ ٣٩٣ (اﻣﯾرة ﻣﺧﺗﺎر، اﻟﺣروف اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻛﺈﯾﻘوﻧﺔ ﺑﺻرﯾﺔ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺗﺟﺎرﯾﺔ ، ﻣﺟﻠﺔ اﻟﻌﻣﺎرة اﻟﻔﻧون ، اﻟﻌدد اﻟﺳﺎﺑﻊ ﻋﺷر ، ص )٢٠١٩( ( ﻣروة ﻋﺎدل ،اﻟﻣﻌﺎﻟﺟﺎت اﻟﺟراﻓﯾﻛﯾﺔ ﻟﻼﺷﻛﺎل ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم اﻟﺣﻣﻼت اﻻﻋﻼﻧﯾﺔ ﺑﮭدف ﺗﺣﻘﯾﻖ اﻟﮭوﯾﺔ اﻟﺑﺻرﯾﺔ، رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون ٧) (٢٠١٠) ٦٤اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠوان، ص )٨ .( ٢٠١٧ (ﻋﺎدل ﻣﺻطﻔﻲ، دﻻﻟﺔ اﻟﺷﻛل دراﺳﺔ ﻓﻲ اﻹﺳﺗطﯾﻘﺎ اﻟﺷﻛﻠﯾﺔ وﻗراءة ﻓﻲ ﻛﺗﺎب اﻟﻔن، ھﻧداوی ، اﻟﺻﻔﺣﺔ )
(9) frank serafini and others, typography as semiotic resource, journal of visual literacy , volume31,p:A ,(2012) ( ﻣﮭﺎ اﺑراھﯾم ﻣﺷﻌﺎل، اﻟدور اﻻﺗﺻﺎﻟﻲ ﻟﻠﻌﻼﻣـﺎت اﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺻﻣﯾم إﻋــﻼن اﻟطــرﯾﻖ ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ،ﺟﺎﻣﻌﺔ ١٠) (٢٠١٠)١٥٥ﺣﻠوان، ص ٢٠٠٥، ١٦(ﻋﺎﻣر ﻣﺻﺑﺎح،اﻻﻗﻧﺎع اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ،دﯾوان،اﻟﺟزاﺋر،ص ١١) ٢٠٠٠ ،١٨-٦ ( ﻋﺑدﷲ ﻣﺣﻣد اﻟﻌوس ،ﻛﯾف ﺗﻘﻧﻊ اﻻﺧرون، داراﻟﻌﺎﺻﻣﺔ، اﻟطﺑﻌﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ،اﻟر ﯾﺎض،ص ١٢) ( اﻻﻗﻧﺎع ﻓﻲ ﺗﻔﻌﯾل اﻻﺗﺻﺎل اﻟداﺧﻠﻲ دراﺳﺔ ﻣﯾداﻧﯾﺔ ﻓﻲ ﻣؤﺳﺳﺔ اﻟﺿﻣﺎن اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر ،ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم ١٣) ﺳﺎرة اﻟزاﯾدی، دور (٢٠١٥)٤٠اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻻﻧﺳﺎﻧﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻌرﺑﻲ ﺑن ﻣﮭﯾدی،ص ( ﻧزھﺔ ﺣﻧون،اﻻﺳﺎﻟﯾب اﻻﻗﻧﻧﺎﻋﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺻﺣﺎﻓﺔ اﻟﻣﻛﺗوﺑﺔ اﻟﺟزاﺋرﯾﺔ ،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر،ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻻﻧﺳﺎﻧﯾﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ١٤) (٢٠٠٨)٢٨ﻗﺳطﻧﺗﯾﻧﺔ،ص