تحدی التصمیم داخل الفصل الدراسی کأداة لتعزیز الإبتکاریة لدى طلاب تصمیم المنتجات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة ٦ أکتوبر، کلیة الفنون التطبیقیة، قسم تصمیم منتجات

المستخلص

یعتبر تحسین المهارات الابتکاریة حلم معلمی التصمیم، و یوجد العدید من الأسالیب التی تسعى لتحقیق ذلک، ، وبینما یحلم کل معلموا التصمیم بطلاب یستطیعون التفکیر بشکل ابتکاری، و لدیهم الدوافع الإیجابیة لتطویر أنفسهم نجدهم یتمنون أن یحقق طلابهم أفضل استفادة من وقت المحاضرة
یعتبر انتظار الطالب لسماع رأی أستاذه فی تطور تصمیماته ومشروعه عملیة مرهقة ، فالوقت الذی یقضیه المعلم مع کل طالب یکون أحیاناً وقت ضائع للآخرین المنتظرین دورهم فی النقاش إذا لم یستغل الوقت بالشکل الصحیح، ویکون الطالب فی حالة من الترقب حول رأی المعلم فی تصمیماته، ولذا یکون من الأسهل قضاء وقت الانتظار بالتجول داخل الاستدیو وعمل حوارات جانبیة لا یشترط أن تکون فی موضوع المحاضرة.
یحلم کل معلم تصمیم بتحقیق أحسن إدارة لوقت المحاضرة محققاً لطلابه أعلى استفادة ، بحیث یتحقق الوقت الکافی من المتابعة الفردیة ، بما یضمن سیرهم فی الاتجاه الصحیح فی مشاریعهم.
تحدی التصمیم هو نشاط معروف فی مجتمعات التصمیم، یهدف إلى إبقاء الدافعیة للإبتکار لدى المصممین، قد یکون المعیار الخاص بها متعلقاً بالوقت، وقد یکون متعلقاً بموضوع موحد.
یهدف البحث إلى اکتشاف الإمکانیات التی تنتج عن تطبیق تحدیات التصمیم داخل الفصل الدراسی، وإلهام الطلاب بطرق التفکیر المتنوعة للتصمیم، وإمکانیة تطبیقه وهل سیؤدی ذلک إلى تحسین مهارات الطلاب الابتکاریة بالفعل؟ وهل سیساعد على تنظیم وقت المحاضرة ؟؟
التجربة سیتم تنفیذها فی أثناء وقت المحاضرة لطلاب الفرقة الثانیه بقسم تصمیم المنتجات بحیث یتم تحدید المدة التی سیسمح للطلاب فیها بممارسة تحدی التصمیم و توثیق التجربة بالفیدیوهات والصور.

الكلمات الرئيسية