یعتبر فن الخداع البصری من الاتجاهات الفنیة التی ظهرت نتیجة لتفاعل الفنانین مع التفسیر العلمی لظاهرة الخداع البصری التی فسرها العلماء واستفادوا من افکارها حول طریقة عمل عین الإنسان والدماغ البشریة لإحداث أوهام فی عملهم الفنی، فیوضح البحث نشأة فن الخداع البصری والمفاهیم المرتبطة به وتأثیرها على ادراک الانسان، حیث یعتمد هذا الفن على الرؤیة البصریة للأشکال والخطوط والالوان والمساحات بطریقة تعطی ایهام بالحرکة والعمق والمنظور. ویتطرق البحث من هذه المرحلة إلى توضیح مجال تطبیق فلسفة فن الخداع البصری فی العمارة والأسطح المعماریة المختلفة والتطورات اللاحقة له وصولا لتقنیة الإسقاط الضوئی، باعتبارها التطور الحرکی الفعلی لفن الخداع البصری وتأثیر هذه التقنیة فی خلق مستویات جدیدة من الایهام البصری للمشاهد وتوضیح أوجه التشابه والاختلاف بینهما، خاصا المنهجیة التی تقوم علیها تقنیة الاسقاط الضوئی وکیفیة التخطیط لها وجمالیاتها المختلفة التی تضیفها للعمارة بصریا فقط باعتبارها تقنیة رقمیة یتم عرضها بواسطة أجهزة العرض الضوئی، حیث تنقل المشاهد إلى عالم أخر خیالی داخل العالم الواقعی، وذلک مع اعتبارها أحد الحلول التصمیمیة لتحقیق المتعة البصریة للانسان وارتباطه بالمکان.
سعید عباس, نرمین. (2021). تقنیة الاسقاط الضوئی فی العمارة من منظور فن الخداع البصری. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2(1), 160-168. doi: 10.21608/jdsaa.2021.29892.1035
MLA
نرمین سعید عباس. "تقنیة الاسقاط الضوئی فی العمارة من منظور فن الخداع البصری", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2, 1, 2021, 160-168. doi: 10.21608/jdsaa.2021.29892.1035
HARVARD
سعید عباس, نرمین. (2021). 'تقنیة الاسقاط الضوئی فی العمارة من منظور فن الخداع البصری', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2(1), pp. 160-168. doi: 10.21608/jdsaa.2021.29892.1035
VANCOUVER
سعید عباس, نرمین. تقنیة الاسقاط الضوئی فی العمارة من منظور فن الخداع البصری. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2021; 2(1): 160-168. doi: 10.21608/jdsaa.2021.29892.1035