رؤیة تطبیقیة للتسویق الأخضر للعلامة التجاریة فى مجال تصمیم وتجهیز المنسوجات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس بالمعهد العالى للفنون التطبیقیة التجمع الخامس / طباعة المنسوجات والصباغة والتجهیز

المستخلص

تلعب العلامة التجاریة دوراًمهماً فى تکوین الصورة الذهنیة عن المنتج من اتجاهات وانطباعات وخلق صورة ومکانة لدى المتلقى، مما یساعد فى ترویج المنتجات ، واتخاذ قرارات الشراء والتأثیر على سلوک المستهلک لما للعلامة من موقع متمیز فى الأسواق، وخلق صورة ذهنیة إیجابیة للمنشأة التى تمثلها العلامة التجاریة مما یمیز مکانها بین منافسیها من المنشآت الأخرى للمنتجات المشابهة.
ویؤکد التسویق الأخضرعلى مجموعة من الاعتقادات والالتزام بنمط معیشة یرکزعلى أهمیة احترام الأرض وسکانها، والذی یستخدم من الموارد ماهو ضروری ومناسب فقط ونجد أن الممارسات التسویقیة للعلامة التجاریة فی ظل مفهوم التسویق الأخضرترتبط بحرص المنشأة على إتباع مجموعة متکاملة من التصرفات الخضراء مثل ( السعی إلى إنتاج منتجات خضراء – استخدام أغلفة خضراء – معالجة الأقمشة بمواد صدیقة للبیئة - استخدام الترویج الأخضر )
ومن خلال مبادرة الدولة بالقیام ببعض المشاریع الصغیرة وتخصیص بعض من الشوارع لتلک المشاریع بشکل حضارى مثل )شارع 36 بالمعادى – شارع انقرة بمساکن شیراتون - شارع مصر بمدینة الشروق) ، حیث قامت الدولة بتدعیم المشاریع الصغیرة للشباب مما یتطلب القیام بعض الأنشطة التسویقیة الخضراء کاتجاه للمسئولیة البیئیة والتى تقع على عاتق کل من الدولة ومنشآت الأعمال (المشاریع الصغیرة) وجماهیرالمجتمع ککل بصفتهم مستهلکین، وذلک من خلال الفهم الصحیح لمشاکل البیئة وتقدیم الحلول التکنولوجیة والابتکاریة للعلامة التجاریة فى صورة تطبیقات لتصمیمات طباعة أقمشة الملابس والمفروشات التى تصلح لتلک المشروعات

الكلمات الرئيسية