فاعلیة استخدام تطبیق (Google Classroom) کأحد المنصات التعلیمیة فی تدریس نموذج الکورساج المبسط

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

مستلخص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام تطبیق (Google Classroom) کأحد المنصات التعلیمیة فی تنمیةُ معارف ومهاراتِ طالبات کلیة الاقتصاد المنزلی جامعة الأزهر لتعلم نموذج الکورساج المبسط واستخدمت الباحثة المنهج التجریبی، حیث تم التطبیق على عینة بحثیة من طالبات الفرقة الثانیة تخصص الملابس والنسیج، وقد توصلت الدراسة إلى أن لتطبیق(Google Classroom) أثراً ذا دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطالبات فی الاختبار التحصیلی القبلی والبعدی لصالح التطبیق البعدی لعینة البحث، لتثبت فاعلیة تطبیق (Google Classroom) کأحد المنصات التعلیمیة، ویرجع ذلک إلى الأثر الإیجابی للتعلیم باستخدام منصات التعلیم الإلکترونیة ومن أمثلتها تطبیق (Google Classroom) نظراً لسهولة تناول المعلومات وتکرارها أکثر من مرة فی أی وقت.
وعلیه کانت توصیات البحث کالتالی:
1- اهتمام أعضاء هیئة التدریس کل فی تخصصه، وخاصة تخصص الملابس والنسیج بالاستفادة بإمکانیات المنصات التعلیمیة کنوع من أنواع التعلم الذاتی فی مجال التدریس لمواکبة التطورات التکنولوجیة الحدیثة.
2- المساهمة فی تطویر المناهج إلکترونیاً وتوظیف تکنولوجیا المعلومات لخدمة العملیة التعلیمیة وتحسین أسالیب التدریس فی الجامعات ودعمها بالمستحدثات التکنولوجیة، خاصة مقررات العلوم التطبیقیة وفقاً للإمکانات المتاحة من التکنولوجیا الحدیثة.
3- عقد دورات تدریبیة لکل من المعلمین والطلاب لتنمیة مهاراتهم فی استخدام المنصات التعلیمیة.

الکلمات المفتاحیة: المنصات التعلیمیة- نموذج الکورساج- تطبیق الجوجل کلاس رووم
key words: Educational platforms- Corsage pattern- Google Classroom

الكلمات الرئيسية