یتضمن البحث مناقشة حول مفهوم الاستدامة فى التصمیم التفاعلى لعبوات التغلیف للأطفال لیعطى قیمة إضافیة بهدف الترویج للتغلیف القابل لإعادة الاستخدام والتنوع الوظیفى من خلال تطبیق الأسالیب التفاعلیة فى عبوة التغلیف لتنمیة القدرات الإدراکیة والإبداعیة للطفل، فمن الحاجات العقلیة للطفل هو البحث والاستطلاع، ویتم ذلک من خلال توسیع بیئة الطفل و إستخدام خامات البیئة فی أدوات ولعب الطفل. ویمکن تطبیق هذه الاسالیب فى التغلیف الدوائى للأطفال أو تغلیف المنتجات الغذائیة ومن أنماط الأسالیب التفاعلیة التى یمکن تطبیقها أسلوب اللعب وتتمثل فى ألعاب الترکیب والبناء المخططة، ألعاب الجمع والتصنیف، ألعاب التحلیل والتفسیر، الألعاب الفنیة کالرسم والتلوین والأسلوب الفنى کطریقة الخدش (إزالة بعض أجزاء التصمیم) أو استخدام الأسطح البارزة والمجسمة أو أسلوب طی الورق (الأورغامی). بالإضافة الى إمکانیة تطبیق رمز الاستجابة السریعة لربط عبوة التغلیف بالأعلان الخاص بالمنتج المغلف لترسیخ المنتج فى ذهن الطفل، وزیادة النشاط التسویقى. ویعد مفهوم الإستدامة من أهم الامور فى مجال التعبئة والتغلیف فى وقتنا الحاضر لتقلیل الحد من تراکم النفایات من خلال اعادة التدویر أو إعادة الأستخدام والحد من الإصراف فى إستخدام الخامات. وفى هذا الصدد تقوم هذه الدراسة على القاء نظرة شاملة على أسالیب التغلیف التفاعلیة المتنوعه والتوسع فى دور التغلیف لیصبح ملائم بشکل أفضل للأطفال.
احمد, خلود. (2021). عبوات تغلیف الأطفال بین التفاعلیة والإستدامة. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2(1), 267-275. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30629.1059
MLA
خلود احمد. "عبوات تغلیف الأطفال بین التفاعلیة والإستدامة", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2, 1, 2021, 267-275. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30629.1059
HARVARD
احمد, خلود. (2021). 'عبوات تغلیف الأطفال بین التفاعلیة والإستدامة', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2(1), pp. 267-275. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30629.1059
VANCOUVER
احمد, خلود. عبوات تغلیف الأطفال بین التفاعلیة والإستدامة. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2021; 2(1): 267-275. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30629.1059