فاعلیة شخصنة الإعلان

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الجرافیک وفنون الأعلام، کلیة الفنون والتصمیم، جامعة أکتوبر للعلوم الحدیثة والآداب (MSA)، مصر.

المستخلص

الملخص

یهدف الإعلان بشکل أساسی إلى التأثیر على سلوک الناس والطریقة التی یفکرون بها، بالإضافة إلى تشکیل الإدراک وتغییر نمط الحیاة. وفی عالم الیوم الرقمی غیرت تکنولوجیا المعلومات الصورة ففرضت قنوات جدیدة ومحتویات مختلفة، فالجودة العالیة وقابلیة الوصول بالإضافة الى التفاعل أثر على صناعة الإعلان بشکل عام حیث أصبح فهم العقل البشرى وسیکولوجیته حاسما لفعالیة الإعلان، والمعیار الوحید لنجاحها. فأصبح أکثر تعمقاً فی فهم طرق التفکیر وعلم النفس البشرى لفهم الأفکار والاتجاهات والرؤى.
مشکلة البحث:
یتعرض الناس أکثر من أی وقت مضى لعدد کبیر من الرسائل الإعلانیة، مما یؤثر بشکل سلبی على الإعلان بشکل عام وقد قدمت تکنولوجیا المعلومات والبیانات الکبیرة أدوات جدیدة اعتبرت "شخصنة الإعلانات" واحدة من أحدث النماذج.
هدف البحث:
یستهدف هذا البحث دراسة تأثیر الشخصنة على فعالیة الإعلان من خلال قیاس مواقف المستهلک تجاه شخصنة الإعلان والقصد السلوکی للتفاعل معها.
المنهجیة والفروض:
أجریت دراسة نوعیة وکذلک دراسة استقصائیة رقمیة رکزت على قیاس الانتباه والتعرف والتذکر والإعجاب لتکون قادرة على معرفة تأثیر هذه العوامل على الإعلانات المشخصنة.
الفروض:
- قد تکون الشخصنة أداة فعالة لتعزیز فعالیة الإعلان.
- یمکن لعلم نفس المستهلک أن یوضح المواقف تجاه إعلان معین ویوفر المنظور الذی یزید من فعالیة الإعلان.
النتائج:
یمیل الناس لقبول استخدام بیاناتهم الشخصیة فی الإعلان عندما یعتقدون أنهم قادرون على التحکم فی هذه البیانات، وفقًا لذلک، اعتبروا الإعلانات المخصصة تجربة إیجابیة.
یمکن أن تؤدی الشخصنة إلى زیادة التعرف على الإعلانات والإعجاب بها کما قد تکون قادرة على زیادة فعالیة الإعلان إذا قامت على أساس احتیاجات المستهلک واهتمامه. ولذلک فأن علم النفس هو نهج مؤثر ایجابیاً على فعالیة شخصنة الإعلان.

الكلمات الرئيسية