یعد المعلق الطباعی بمحتواه الشکلی رسالة ثقافیة وفنیة محملة بمضامین فکریة وتعلیمیة تصل إلى الطفل فی المرحلة الابتدائیة، وللموسیقى دوراً أساسیاً فی تکوین شخصیة الطفل وسلوکه. یهتم البحث بدراسة الآلات الموسیقیة وأنواعها المتعددة الموجودة فى حجرة الموسیقى بالمدارس الإبتدائیة ودورها فى التأثیر على الطفل بإستخدام المعلق الطباعی کوسیلة من وسائل المعرفة. إن فکرة البحث قائمة على إستحداث تصمیم أقمشة المعلقات المطبوعة والمستلهمة من الدراسات الفنیة للآلات الموسیقیة کعنصر فعال فی رفع الإدراک المعرفی والشکلی للأطفال و سیتم الکشف عنه من خلال الدراسات الإحصائیة لتصمیمات المعلقات موضع البحث. *هدف البحث:تنمیة الادراک البصری والمعرفی لدى طفل المرحلة الإبتدائیة من خلال تصمیم معلقات طباعیة لحجرة الموسیقى بالمدارس الإبتدائیة. *فروض البحث: یفترض البحث أن الآلات الموسیقیة بما تحمله من قیم تشکیلیة تعد اضافة لمجال الدراسات العلمیة فی مجال تصمیم أقمشة المعلقات الطباعیه. *منهجیة البحث: المنهج الوصفی. المنهج التجریبی. المنهج الإحصائی. *النتائج 1.أوضحت الدراسة التحلیلیة لأشکال الآلات الموسیقیة فی حجرات الموسیقى المدرسیة أن الآلات الموسیقیة تعد مدخلاً متمیزاً وجدیداً لإتاحة عنصر الابداع فی ابتکار تصمیمات معلقات طباعیة تتمیز بالتوافق بین الادراک البصری والفنی. 2.سلطت الدراسة الضوء على أهمیة وجود معلقات فی حجرة الموسیقى المدرسیة لما لها من أثر بالغ على الأطفال فی المکان وعلى جمال الحجرة. 3.بین من خلال الدراسة الاستبیانیة للأطفال من المرحلة الابتدائیة تعرف الأطفال بسهولة على أشکال الآلات الموسیقیة وقدرتهم على تمییز أسماء الآلات الموسیقیة وذلک لوضوحها وعدم اخفاء بعض أجزاءها فی التصمیمات. 4.قدمت الدراسة عدد أربعة من التصمیمات المبتکرة و المستمدة من الدراسة التحلیلیة باستخدام برامج الحاسب الآلی المتخصصة التی تتیح للمصمم إمکانیات متعددة للوصول لمستوى فنی ابداعی فی ابتکار التصمیمات.