الذکاء الاجتماعى فى تصمیم الاعلان و تاثیره على المتلقى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالى للفنون التطبیقیة السادس من اکتوبر

2 قسم الاعلان- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- مصر

المستخلص

مقدمة:
التصمیم یعمل على مبدأ الإتصال و التواصل منها ما هو توعیة و إرشاد أو ترویج من خلال تخصصات الفنون التطبیقیة مثل (إعلان,دیکور,زجاج,تصمیم صناعى) من خلال قدرة التصمیم على الجذب و التأثیر اعتمادا على تسهیله لعمیة إیصال معلومة مفهومة وواضحة لکل طبقات المجتمع.و هنا یأتى دور المصمم فى فهمه الجید للمجتمع و قیم المجتمع و هذاما یجب على المصمم أخذه فى الإعتبار عند التصمیم أن یتم التصمیم فى ضوء المعاییر السلیمة و قیم المجتمع الثقافیة و الإجتماعیة و الأخلاقیة.و هذا ما یطلق علیه (الذکاء الإجتماعى) لدى المصمم لفهمه و إدراکه للمجتمع و مراعاته للحالة النفسیة للمتلقى .و الذکاء الإجتماعى أحد نظریة التى تم تحدیدها فى (نظریة الذکاءات المتعددة) . و تم تعریف الذکاء الإجتماعى أن له القدرة على تذکر المعلومات أو تجهیزها و إستدعائها من أشخاص اخرین فیما یتعلق بمدارکهم و أفکارهم و مشاعرهم و إتجاهاتهم و سماتهم الشخصیة.وهى قدرة لها أهمیة قصوى عند أولئک الذین یتعاملون مباشرة مع الأخرین مثل المدرسین و مصممى الإعلان .

الكلمات الرئيسية