مقدمة: التصمیم یعمل على مبدأ الإتصال و التواصل منها ما هو توعیة و إرشاد أو ترویج من خلال تخصصات الفنون التطبیقیة مثل (إعلان,دیکور,زجاج,تصمیم صناعى) من خلال قدرة التصمیم على الجذب و التأثیر اعتمادا على تسهیله لعمیة إیصال معلومة مفهومة وواضحة لکل طبقات المجتمع.و هنا یأتى دور المصمم فى فهمه الجید للمجتمع و قیم المجتمع و هذاما یجب على المصمم أخذه فى الإعتبار عند التصمیم أن یتم التصمیم فى ضوء المعاییر السلیمة و قیم المجتمع الثقافیة و الإجتماعیة و الأخلاقیة.و هذا ما یطلق علیه (الذکاء الإجتماعى) لدى المصمم لفهمه و إدراکه للمجتمع و مراعاته للحالة النفسیة للمتلقى .و الذکاء الإجتماعى أحد نظریة التى تم تحدیدها فى (نظریة الذکاءات المتعددة) . و تم تعریف الذکاء الإجتماعى أن له القدرة على تذکر المعلومات أو تجهیزها و إستدعائها من أشخاص اخرین فیما یتعلق بمدارکهم و أفکارهم و مشاعرهم و إتجاهاتهم و سماتهم الشخصیة.وهى قدرة لها أهمیة قصوى عند أولئک الذین یتعاملون مباشرة مع الأخرین مثل المدرسین و مصممى الإعلان .
الشال, کریمان, العدوى, نجوى, & کمال, مصطفى. (2021). الذکاء الاجتماعى فى تصمیم الاعلان و تاثیره على المتلقى. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2(2), 143-147. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30300.1049
MLA
کریمان الشال; نجوى العدوى; مصطفى کمال. "الذکاء الاجتماعى فى تصمیم الاعلان و تاثیره على المتلقى", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2, 2, 2021, 143-147. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30300.1049
HARVARD
الشال, کریمان, العدوى, نجوى, کمال, مصطفى. (2021). 'الذکاء الاجتماعى فى تصمیم الاعلان و تاثیره على المتلقى', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2(2), pp. 143-147. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30300.1049
VANCOUVER
الشال, کریمان, العدوى, نجوى, کمال, مصطفى. الذکاء الاجتماعى فى تصمیم الاعلان و تاثیره على المتلقى. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2021; 2(2): 143-147. doi: 10.21608/jdsaa.2021.30300.1049