ان الاستراتیجیات الحدیثة فی تصمیم إدارة عملیة الابتکار فی الصناعات النسجیة الإبداعیة، تقدّم تطبیقات عملیة من البیئة الداخلیة للمنظمة، مما یسمح باختبار المنتجات النسجیة الابتکاریة وکیفیة تحدید القیمة التجاریة للمنتج الإبداعی من خلال الاستراتیجیة الابتکاریة والتصمیم الملائم. مما یساعد هذا المزیج من الاختبارات العملیة وتسویقیة فی تعزیز المؤسسة من المهارات المتنوِّعة و الحصول علی المیزة التنافسیة للمنتجات النسجیة ،فتلک الصناعات الإبداعیة هی التی تمکن المؤسسة من تحسین أداء انتاجها فنیا و اقتصادیا من خلال تحسین جودة المنتجات و سرعة معالجه المدخلات بناء علی متطلبات المستهلک وبهذا فهی تختلف عن الصناعات التقلیدیة حیث تمتلک المشروعات المتوسطة قدره اکبر لامتلاک تلک الصناعات من خصائص المرونة حیث یوجهها المستهلک و یکون سبب نجاح المشروع هو المبدعون و المصممین کما ان الأدوات الابتکاریة والابداعیة للمنشأة متوسطة الحجم فی مجال طباعه المنسوجات تکون هدفها الأساسی تقدیم منتجات تلائم احتیاجات المستهلک وتم القاء الضوء علی موضوع الابداع فی المنتجات و المؤسسات الصناعیة من خلال توضیح مفهومة ومراحلة و أهم نظریاته ثم تطرق البحث الی أهمیة الابداع للمؤسسات الصناعیة متوسطة الحجم (موضوع البحث) حیث تتطلب اداره عملیات الابداع و الابتکار عناصر اساسیه وهی: - معرفه علمیة وتکنولوجیه - قدرات علمیه وتکنولوجیه - طلب السوق - اداره مالیه لتنفیذ القدرات العلمیة والتکنولوجیة