التصميم الداخلي لمراکز تنمية مهارات الأطفال الموهوبين باستخدام المفهوم "البيوفيلي"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

التصميم الداخلي والاثاث, کلية الفنون التطبيقية, المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس, القاهرة, مصر.

المستخلص

يمتلک الناس حاجة فطرية للتواصل مع الطبيعة لتحسين صحتهم الجسدية والعقلية وإنتاجيتهم ورفاهيتهم ، وهو ما يعرف بحب الطبيعة ، ولتلبية هذه الحاجة للتواصل مع الطبيعة في البيئة المبنية الحديثة يتم اتباع مبادئ ما يعرف بالتصميم المحب للطبيعة "Biophilic Design". تتجه معظم الإتجاهات الحديثة في التصميم نحو الإهتمام بالأنظمة البيئية والطبيعة کعنصرا مهما من عناصر التصميم الداخلي والمعماري ، حيث أن الربط بين الإنسان والبيئة الطبيعية المحيطة في الفراغات المختلفة يعد حاجة أساسية في المجتمعات الإنسانية.
کما تحتاج مراکز تنمية مهارات الأطفال إلى تصميم فراغات تنظر إلي النظام البيئي الطبيعي بالخارج لتزيد من ترکيز الأطفال وتوفر بيئة ممتعة لهم، حيث يجب أن يسمح تصميم الفراغات للأطفال بمشاهدة التغييرات في النظام البيئي الطبيعي لتقليل التوتر والضغط.
وتکمن مشکلة البحث في قلة إهتمام المصمم بالدور الهام للطبيعة والبيئة المحيطة للطفل والتي تساعده في تنمية مهاراته ، مما أدي إلي وجود الطفل في بيئة تقتصر علي استخدام التکنولوجيا والتطبيق التفاعلي الإفتراضي فأثر ذلک نفسيا وبدنيا بالسلب علي الأطفال وخاصة الموهوبين منهم .
ومن ثم يهدف البحث إلي تطبيق مفهوم التصميم البيوفيلي کأحد إتجاهات التصميم الداخلي ، وإستخدامه لتصميم مراکز تنمية مهارات الأطفال الموهوبين تتسم بإنسجامها مع الطبيعة والبيئة المحيطة فتنعکس بذلک إيجابيا علي الطفل الموهوب.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق الهدف. وقد خرج البحث بعدة نتائج أهمها إن البيئات الطبيعية هي المفضلة بشکل عام على البيئات المبنية فالإنسان بحاجة إلي الإتصال مع الطبيعة من حين لأخر، کما تحتاج مراکز الأطفال البحث عن أساليب تصميمية لتحسين العلاقات الطبيعية للطفل في الفراغ الداخلي.

الكلمات الرئيسية