هدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم المدمج في تنمية التحصيل المعرفي واکساب المهارات لطالبات الفرقة الثالثة شعبة الملابس الجاهزة من خلال إنشاء فريق باستخدام Microsoft Teams يتضمن معارف ومهارات محتوى مقرر (مشروع تطبيقى ملابس رجالى1) ، واشتملت عينة البحث على جميع الطالبات، واتبع البحث کل من المنهج شبة التجريبي والمنهج الوصفي , وتم اجراء التجربة فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2020/2021، واستغرق التطبيق ثلاثة عشر أسبوعًا بمعدل (اسبوع عن بعد Online, اسبوعين وجها لوجه Face to Face)، ومن أهم نتائج البحث فاعلية التعلم المدمج في تحصيل الطالبات للمعارف واکتساب المهارات المتضمنة بمحتوى المقرر، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات في کل من الاختبار المعرفي ومقياس تقدير الأداء المهاري (القبلي/ البعدي) لصالح البعدي، الى جانب إيجابية آراء الطالبات نحو تطبيق التعلم المدمج باستخدام Microsoft Teams لدراسة المقرر. وأوصت الباحثة فى ضوء نتائج البحث بضرورة بترسيخ مفهوم ثقافة التغيير فى المجتمع , والاقتناع بأن هذا التغيير مطلب وطنى لمواکبة متطلبات التحول الرقمى وتحقيق التنمية المستدامة فى التعليم, الى جانب تطوير المناهج الکترونيا و توظيف تکنولوجيا المعلومات لخدمة العملية التعليمية وتحقيق الاستفادة القصوى, مع الاهتمام بتطوير طرق تدريس المقررات التطبيقية فى الجامعات ودعمها بالمستحدثات التکنولوجيا کالتعلم عن بعد لمواجهة الأزمات المحتملة.
الصاوى, سماح. (2022). فاعلية التعلم المدمج فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لمقرر (مشروع تطبيقى ملابس رجالى) فى ظل أزمة الکوفيد. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3(1), 406-419. doi: 10.21608/jdsaa.2021.101137.1142
MLA
سماح الصاوى. "فاعلية التعلم المدمج فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لمقرر (مشروع تطبيقى ملابس رجالى) فى ظل أزمة الکوفيد", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3, 1, 2022, 406-419. doi: 10.21608/jdsaa.2021.101137.1142
HARVARD
الصاوى, سماح. (2022). 'فاعلية التعلم المدمج فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لمقرر (مشروع تطبيقى ملابس رجالى) فى ظل أزمة الکوفيد', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3(1), pp. 406-419. doi: 10.21608/jdsaa.2021.101137.1142
VANCOUVER
الصاوى, سماح. فاعلية التعلم المدمج فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لمقرر (مشروع تطبيقى ملابس رجالى) فى ظل أزمة الکوفيد. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2022; 3(1): 406-419. doi: 10.21608/jdsaa.2021.101137.1142