رفع إبداع طلاب الموضة الجامعيين من خلال قادة رأي الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الملابس الجاهزة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

2 قسم الملابس الجاهزة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة -مصر

المستخلص

أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية متداخلة بشکل متزايد في مجال الموضة. وقادة الرأي في مجال الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي لهم تأثير واضح في مختلف الجوانب المتعلقة بمجال الموضة. مما سبق فان قادة الرأي في مجال الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي لهم تأثير على معدل استهلاک الموضة بين المستهلکين. بالإضافة إلى ذلک، أثرت جائحة کوفيد-19 على صناعة الموضة بسبب التغيرات في أذواق المستهلکين وسلوکهم وقنوات البيع. هذه التغييرات کان لها أثر على کلا من حجم المنتجات وکذلک أنواع التصميمات. لذلک، يجب على مؤسسات تعليم تصميم الأزياء ان يعملوا على تحديث طرق التدريس التقليدية لمواجهة التحديات الأخيرة التي تواجه مجال الموضة.
تهدف الدراسة إلى دراسة أهمية استخدام قادة الرأي في مجال الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي کمصدر إلهام في مقررات تعليم تصميم الأزياء، وذلک لرفع مستوى إبداع الطلاب الجامعيين في مجال الموضة بسبب التحديات الأخيرة من خلال رسم تصميمات مبتکرة تلبي احتياجات المستهلکين.
تم تطبيق الدراسة على 39 طالبًا في الفرقة الثالثة (الفصلين السابع والثامن) خلال العام الجامعي 2020-2021 في قسم الملابس الجاهزة بکلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان - القاهرة، مصر.
تم تصميم ثلاث استبيانات: استبيان قبلي واستبيان بعدي لـ 39 طالبًا. واستبيان لـعدد 21 متخصصًا في مجال تعليم وصناعة الأزياء. وقد تم عمل تحليل إحصائي لنتائج الاستبيانات باستخدام

برنامج (SPSS). أثبتت النتائج أن قادة الرأي في مجال الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي يعد مصدر الهام محفز لتنمية القدرات الإبداعية للطلاب خلال دراسة مقررات تصميم الأزياء في ظل التحديات الأخيرة.

الكلمات الرئيسية