سيکولوجية التصميم فى الحملات الإعلانية السياسية )دراسة مقارنة بين الاعلان السياسى الامريکى والاعلان السياسى المصرى

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

لخص البحث :
الإعلان هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها لکافة أنواع المؤسسات والمنظمات، والتي بدون الإعلان عن مجهوداتها لن تحصل على الدعم المجتمعي والتمويل المادي اللازم لاستمرارها في عملها وأدائها لرسالتها، ويعد الإعلان أحد الأنماط التواصلية الأساسية لترويج الخدمات عبر الوسائط الإعلانية الشفوية والمکتوبة والمرئية والثابثة والمتحرکة، والإعلان السياسى بشکل خاص ما هو إلا عملية اتصال إقناعي يهدف إلى التأثير على المواطن من أجل إکتساب دعمه وولاؤه من خلال التسويق السياسي، ونجد ذلک واضحاً في الحملات الانتخابية التي يسعى فيها کل حزب أو مرشح لاظهار برنامجه السياسي واهدافه، عن طريق بثها بشکل متواصل باستخدام مميزلوسيلة إتصال فعالة .
ويهدف البحث الى القاء الضوء على سيکولوجية التصميم فى الإعلان السياسى، حيث يفترض البحث أن تصميم الإعلان السياسى الناجح هو العامل الرئيسى فى نجاح الحملة الإنتخابية، ومن هنا إهتم البحث بإتباع المنهج الوصفى التحليلى لدراسة سيکولوجية التصميم للاعلان السياسى من خلال دراسة مقارنة للأعلان السياسى الأمريکى والمصرى، لمواکبة التطور والوصول لمحددات وعوامل القوة فى سيکولوجية التصميم للإعلان السياسى وأثره المباشر فى نجاح الحملة الإنتخابية .

الكلمات الرئيسية