تأثير تدريس أخلاقيات التصميم الداخلي على طلاب الفنون التطبيقية (دراسة امبريقية)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 التصميم الداخلي والأثاث، کلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان

2 الصميم الداخلي والأثاث ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان

3 أستاذ بقسم الزجاج ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان

المستخلص

تغير الهدف من التصميم تغيُراً جذريا ،من مجرد الترکيز على ما هو ملموس ليهتم کذلک بالمحسوس ، و من اقتصار الترکيز على الوظيفة ،لتحقيق رضا العميل ، من مجرد تقديم ما هو جيد لتقديم خدمة وقيمة
ونتيجة للعديد من المشکلات الأخلاقية والاقتصادية و أزمة الهوية في مجتمعنا ،التى لم تستطع الطرق التقليدية للتصميم إيجاد حلول لها ،لزم مناقشة ماهية أخلاقيات التصميم و تأثيرها على آليات التدريس.
ستناقش هذه الورقة البحثية المبادئ المدرَّسة للطلاب من أجل عمل تصميم أخلاقي (في القاهرة) على عينة من 65 طالباً جامعياً.
وقد أظهرت هذه التجربة أساليباً غير تقليدية في التصميم ، من قبل طلاب قسم التصميم الداخلي ، والتي تتبع منهجية التفکير التصميمي التي تتلخص في [ التفهُم ، التعريف ، توليد الأفکار، النمذجة الأولية، الاختبار].
بدأت المحاضرة بنقاش مع الطلاب حول تعريف الأخلاق ، ثم تعريف التصميم ، وتم استنتاج تعريف أخلاقيات التصميم. و يمکننا تلخيص المنهجية المدرَّسة للطلاب في أربعِ کلمات هي : [ النية ، القيمة ، التأثير ، المسؤولية المجتمعية].
ومن خلال مفهوم النية ،عرضت الکاتبة على الطلاب نموذجاً لتصميمٍ غير أخلاقيّ ، لحثِّ الطلاب على الانتباه لمختلف الفروق بين البشر من أجل مراعاتها في التصميم تفادياً للعنصرية.
و من ثَمَّ ، تم استعراض مفاهيم القيمة و التأثير و المسؤولية المجتمعية ، من خلال أمثلة ،من أهمها الحفاظ على التراث.
ثم قام الطلاب بالإجابة على استقصاءٍ، من أجل تحليل مدى استفادتهم من المحاضرة، و في خلال أسبوع ، قدم الطلاب رسومات مبدئية (اسکتشات) تمثل تصميماتهم قبل المحاضرة و بعدها.
وفيما يلي ، سيتم استعراض تفاصيل المحاضرة ، و تحليل نتائجها.

الكلمات الرئيسية