يعتبر الحصول على الاعتماد الأکاديمي من المنظمات العلمية العالمية مطلب ضروري لکثير من الأقسام العلمية في الجامعات حول العالم. تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على طريقة بديلة لتقييم برامج التصميم الداخلي مبينة المزايا والعيوب للطريقة التقليدية للتقييم. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي. تم اختيار عشرة محکمين (10) باستخدام طريقة کرة الثلج لتحکيم أعمال طلاب التصميم الداخلي من خلال استبانة الکترونية تم عملها لهذا الغرض. جمع الباحث أربعون مشروعاً من أعمال تخرج طلاب التصميم الداخلي في احدى الجامعات في دولة الکويت، واختيار عشرة (10) مشاريع من بينهم بطريقة عشوائية لإخضاعهم للتقييم من قبل المحکمين. أظهرت نتائج الدراسة أن طريقة التقييم أزالت عدة مشاکل، منها التحيز البشري، تقييد وقت زيارة الموقع، مشاکل السفر الى الخارج. جرت العادة أن ترسل منظمة الاعتماد الأکاديمي ببرامج التصميم الداخلي CIDA ثلاثة مقيمين لمراجعة اعمال قسم التصميم الداخلي الذي يرغب بالحصول على الاعتماد الأکاديمي. إذاً هذه الطريقة البديلة المستحدثة ستقوم بتوسع اعمال الاعتماد الأکاديمي الدولي لمنظمة CIDA خارج الولايات المتحدة الامريکية بکل سهولة وبدون تکاليف.
الانصاري, احمد. (2022). زيارة فريق الاعتماد الاکاديمي: نحو طريقة بديلة لتقييم برامج التصميم الداخلي. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3(2), 88-103. doi: 10.21608/jdsaa.2022.121424.1160
MLA
احمد الانصاري. "زيارة فريق الاعتماد الاکاديمي: نحو طريقة بديلة لتقييم برامج التصميم الداخلي", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3, 2, 2022, 88-103. doi: 10.21608/jdsaa.2022.121424.1160
HARVARD
الانصاري, احمد. (2022). 'زيارة فريق الاعتماد الاکاديمي: نحو طريقة بديلة لتقييم برامج التصميم الداخلي', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 3(2), pp. 88-103. doi: 10.21608/jdsaa.2022.121424.1160
VANCOUVER
الانصاري, احمد. زيارة فريق الاعتماد الاکاديمي: نحو طريقة بديلة لتقييم برامج التصميم الداخلي. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2022; 3(2): 88-103. doi: 10.21608/jdsaa.2022.121424.1160