أثر السيموطيقا والدلالات المورفولوجية في تطوير المنتج البديهي (کرسي المقهى کنموذج تطبيقي)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التصميم الصناعي- کلية الفنون التطبيقيه - جامعة بني سويف - مصر.

2 قسم التصميم الداخلي والأثاث- کلیة الفنون التطبیقیة جامعة بنی سویف - مصر

المستخلص

تلعب عناصر التصميم دوراً هاماً فى تحديث مفاهيم التصميم والتطوير لمنتج الأثاث والمنتجات الصناعية بشکل عام ، وذلک باستخدام الأساليب الحديثة في التصميم والإستفادة من علم المورفولوجي. وهنا تکمن مشکلة البحث فى کيفية استفادة المصمم من التنوع فى دلالات عناصر التصميم وبالإستفادة من علم المورفولوجي فى تطوير الفکر التصميمى للأثاث کأحد نماذج المنتجات الصناعية وخاصة النماذج التقليدية البديهية منها ککرسي المقهى الشعبي المعروف، لذا يهدف البحث إلى توضيح دور سيموطيقا المنتج وعلم المورفولوجي فى تطوير الفکرة التصميمية و في کيفية استقبال المستخدم للمنتج. ويفترض البحث أن حداثة الخامات وعناصر التصميم تؤثر على لغة المنتج. وأن نفس المکونات المورفولوجية يمکنها توليد العديد من الأفکار بأساليب جديدة ومبتکره. وذلک نظرًا للتنوع الهائل الذي يمکن أن تُدلي به عناصر التصميم والخامات الحديثه فى تطوير المنتجات وکذلک الإستفادة من علم المورفولوجي ودلالاته المورفولوجية، وينبغى على المصمم أن يکون على دراية تامة بکيفية توظيف عناصر التصميم والدلالات المورفولوجية للمنتج. و يتناول البحث عرض وتحليل تجربة تطوير التصميم لأحد أشهر وأقدم الکراسي بمصر وهو کرسي المقهى (هلال الشرق) والذي بدأت صناعته في مصنع الکراسي، وذلک محاولة لتطويره مع الإحتفاظ بروحه الشرقية بتفکيک مکوناته وإرسالها لمجموعة من أشهر المصممين والفنانين لتطوير التصميم مع الاحتفاظ بطابعه العام. واتبع البحث المنهج الإجرائي (التطويري) والمنهج الوصفي التحليلي وتوصلت النتائج لإختلاف الدلالات المورفولوجية لکرسي المقهى وظهوره بطابع تصميمي يتسم بالحداثة وذلک بإدراج خامات مستحدثة في تصنيعه، واحتفاظ الکرسي بشخصيتة الأصلية رغم إضفاء العديد من الإنطباعات عليه ورغم اختلاف تذوقه الفني ودلالاته المورفولوجية إلا أنه أمکن بسهولة التعرف على ماهية المنتج بعد التطوير وذلک لکونه منتج بديهي مهما استحدثت عناصره بهدف معاصرته.

الكلمات الرئيسية