استخدام الانفوجرافيک کأداة اتصال خلال جانحة کوفيد-١٩ في مصر.دراسة تحليلية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

يلعب السرد القصصي دورا هاما في زيادة وعي المتلقي وتغير سلوکه. فقد تم تداول العديد من تصميمات الانفوجرافيک من مختلف المنصات بهدف تعليم وارشاد وإقناع المتلقي لتغير سلوکياته خلال الوقت العصيب لجائحة کوفيد-١٩، حيث يعد الانفوجرافيک من الوسائل الاتصال الجذابة المؤثرة التي يمکن ان تزيد من فهم المتلقي وتذکره للمعلومات وکذلک يمکن مشارکته ونشره بسهوله من خلال مختلف الوسائط خاصة في هذا العصر الرقمي. تهدف هذه الدراسة لمعرفة ما هي أنواع الانفوجرافيک التي تم استخدامها في جمهورية مصر العربية للتواصل مع الجمهور وماهي طبيعة الرسائل الاتصالية وما هي الخصائص التصميمية والجمالية التي يجب مراعاتها عند تصميم الانفوجرافيک لمحاربة هذا الوباء. تم تحليل نماذج من تصميمات تم نشرها من قبل وزارة الصحة المصرية وهيئات عالمية أخرى في مصر من خلال صفحاتها الالکترونية او صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي خلال أعوام ٢٠٢٠ -٢٠٢٢، حيث انها الجهات الرسمية المنوط بها التواصل مع الجمهور للحفاظ على صحتهم خلال الجائحة. ووجدت الدراسة ان معظم تصميمات الانفوجرافيک المستخدمة هي من النوع الثابت وان معظم الرسائل الاتصالية تتمحور حول مدى خطورة الفايروس والمرض، وتوجه الجمهور لاتخاذ إجراءات تخفف من انتشار المرض وان النمط المرئي المستخدم في الغالب هو الرسم التوضيحي.

الكلمات الرئيسية