تصميم إعلان متحرك بإستخدام تقنية الواقع المعزز لذوي القدرات الخاصة من ضعاف السمع

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية السادس من اکتوبر

2 قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

الملخص
تعد قضية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من القضايا التي ترتبط بقضايا التنمية ومشکلاتها. فإهمال تعليم وتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة تعد هدرا للطاقات البشرية، لذا أخذت مصر على عاتقها التخطيط لإدماجهم في المجتمع والعمل على تمکينهم من فرص عادلة للتعليم والتعلم في مختلف التخصصات، وطورت سياستها التعليمية نحو تقدم أفضل لتعليم ذوي القدرات الخاصة وتأهيلهم والاستفادة من طاقاتهم وإمکانياتهم البشرية، هذا يعني أنه من خلال مبادرة ومساهمة المؤسسات التعليمية ، يمکن لمدرسي الفن والتصميم تطوير بيئة تعليمية جديدة حيث يمکن لکل من الطلاب ذوي القدرات الخاصة والطبيعيين الاندماج والتعايش بشکل مريح للوصول لمستوى مرضٍ من التعاون والإبداع.
إن هذا البحث يهدف الى تمکين طلاب التصميم من ذوي القدرات الخاصة فئة ضعاف السمع من الحصول على فرص عادلة ومتساوية لتعليم وتعلم لتخصص التصميم الجرافيکي، وتوظيف التقنيات الحديثة في تصميم الإعلان. وذلک بعرض آليات لتحقيق هذا الهدف مع عرض جزء تطبيقي تم على عينة من الطلاب ذوي القدرات الخاصة للتأکد من صحة فروض البحث.
أن هذا البحث يتکون من مبحثين تضمن المبحث الأول منهما الإطار النظري للبحث ويتضمن دمج وتمکين الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، عقبات وصعوبات التعلم لديهم، کذلک آليات تحقيق هذا التمکين، ودور التکنولوجيا في تحقيق ذلک. في حين تضمن المبحث الثاني جزء تطبيقي تم على مجموعه من طلبة تصميم الجرافيک من ذوي القدرات الخاصة (فئة ضعاف السمع) لتمکينهم من توظيف تقنية الواقع المعزز في تحويل الإعلان الثابت لإعلان متحرک، وأخيرا الاستنتاجات التي توصل إليها البحث... رررررر

الكلمات الرئيسية