توظيف سيکولوجية الإيحاء العکسي في الإعلان وتأثيرها علي الطاقة الذهنية للمتلقي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الجرافيک وفنون الإعلان، المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أکتوبر، مصر

2 قسم الاعلان- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- مصر

3 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان القاهره مصر

المستخلص

إن الهدف الأساسى للإعلان هو إقناع المتلقى ومع کثرة الإعلانات أصبحت الإعلانات التقليدية مألوفة جداً للمشتري، فأصابت المتلقي بالملل بسبب حالة التشبع الإعلاني ولذلک تمت دراسة سيکولوجيات جديدة للتأثير على المتلقي، حيث يوجد عوامل کثيرة تؤثر على المتلقى، من أهمها الطبقة الإجتماعية، الفئة العمرية، الثقافة، الخبرة، الجنس ... إلخ.
وجاء هذا البحث لدراسة سيکولوجية جديدة من سيکولوجيات الإقناع وهي سيکولوجية الإيحاء العکسي، بإعتبارها سيکولوجية خفية، يتم فيها إظهار خلاف الباطن من الرغبة، ليتم إقناع المتلقي في تصميم الإعلان وذلک بهدف التأثير على الطاقة الذهنية للجمهور المتلقي بغرض إقناعهم بمحتوي الرسالة الإعلانية. فکان من الضروري البحث والتنقيب عن الأساليب المختلفة للتأثير على المتلقي وإقناعه من خلال طرق إبداعية جديدة ودراسة سيکولوجيات جديدة ليتم توظيفها في الإعلان من أجل زيادة فاعليته ومن ثم يتم التأثير على المستهلک المستهدف.
وبذلک سيتناول هذا البحث دراسة سيکولوجية الإيحاء العکسي ودورها في تغيير الطاقة الذهنية للمتلقي المستهدف کما سيتناول اعتبارات تطبيق سيکولوجية الإيحاء العکسي في الإعلان وأنواع الأفراد الذي يمکن تطبيق سيکولوجية الإيحاء العکسي عليهم بفاعلية.

الكلمات الرئيسية