دور إستراتيجية تأييد المشاهير فى التأثير على السلوک الشرائى للمتلقى خلال فترة جائحة کوفيد-19

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالى للفنون التطبيقية - مدينة السادس من أکتوبر- مصر

2 كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

3 كلية الفنون التطبيقية حلوان مصر

المستخلص

أحدثت جائحة کوفيد-19 العديد من التغيرات فى العالم، فقد أثرت بشکل کبير فى سلوک المجتمع وخاصة فى التفکير والتسوق والعديد من العادات اليومية، فيطلع المتلقين إلى عمليات التسوق من خلال رؤية جديدة والتى وجدوا أنها تحمل مصروفات أقل ثمناً وجهداً من عمليات التسوق التقليدية. فمنذ الإعلان عن أول إصابة بفيروس کوفيد-19 فى مصر فى 20 مارس 2020م، وأصدار الحکومة المصرية تعليمات بالبقاء فى المنزل فى محاولة للحد من انتشار الوباء، أصبح العديد من المصريين فى عزلة ذاتية أدت لتحولهم إلى التکنولوجيا الرقمية من أجل العمل والتعليم والاتصال والتسوق لشراء احتياجاتهم اليومية ونظراً للزيادة المفاجئة فى عدد الأشخاص الذين يقيمون فى المنزل والتغيير فى نمط الحياة، فإن نسبة استخدام الإنترنت شهدت ارتفاعاً عن أى وقت مضى مما أدى إلى إقبال المنتجين على الإعلان الرقمى لإستغلال الفترة الزمنية لتواجد الجمهور المستهدف فى المنزل فى ظل جائحة کوفيد-19، فکان المخرج من هذه الأزمة هو التحول الرقمى والإعلان الرقمى مع انخفاض ميزانيات التسويق وزيادة فرصة الحصول على مستهلکين جدد.
فأنتعشت الإعلانات الرقمية مقارنة بالإعلانات الخارجية منذ بداية الجائحة بسبب التغير الذى أصاب الخطط الشرائية للمتلقين، فيعتبر الإعلان الرقمى هو الأساس للإستراتيجيات الإعلانية التى تقدم المعلومات من خلال الوسائط الرقمية القائمة على التکنولوجيا الحديثة والتى تمنح المتلقين سيطرة على الإعلان من خلال التمکن من التعامل مع ما يرونه على الشاشة لما له من قدرة على القياس، والدقة، والتخصيص، وسهولة الإستهداف، وبذلک أصبح الإعلان الرقمى واحد من أقوى الأدوات المتاحة للمعلنين فى ظل جائحة کوفيد-19.

الكلمات الرئيسية