الاطار التقييمى والانتقاء الادراکى البصرى للاعمال الفنية المتحرکة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الزخرفة- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- مصر

2 كلية الفنون الابداعية، جامعة هرتفورتشير/ مصر؛ كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 قسم الزخرفة- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان

4 قسم الزخرفة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

ان غياب اطار تقييمى للاعمال الفنية المتحرکة فى البيئة الخارجية مرتبط بالاساس الفسيولوجى العصبى للحرکة المدرکة بصريا و سيکولوجية الفن والادراک البصرى فقد يؤدى الى وجود اعمال فنية غير مجدية فنيا وتفتقد لوظيفتها کمحفز بصرى للمتلقى.
فمن هنا ياتى الحاجة الى وجود معايير لتقييم الاعمال الفنية وخاصة الاعمال الفنية المتحرکة فى البيئة الخارجية وعلاقتها بالعناصر التصميمة المکملة واغفال الکود المصرى لتحديد معايير ومواصفات وجود الاعمال الفنية فى البيئة الخارجية کعنصر جمالى وتشکيلى له مواصفات معتمدة على الاستراتيجيات الاساسية للادراک الانسانى .
وکنتيجة لعدم وجود نظام تقييم مخصص للاعمال الفنية من الممکن الاستفادة من نظم التقييم المعمارية والاستدامة مع اجراء بعض التعديلات عليها بما يتناسب مع نظريات الادراک للبصرى و عمليات التفکير البصرى ليتم تطبيقها فى البيئة الخارجية ومن مطلق ان کل دولة تختار نهج تقييمى بما يلائم خصوصية حالتها بصوره افضل واکثر دقة والوصول الى نظام معترف به واضافته للکود المصرى لتکامل المعايير والمواصفات لتصميم کافة العناصر التى يتعامل معاها المتلقى فى البيئة الخارجية.
فان الوصول الى هيکل تقييمى لاعمال الفنية المتحرکة فى البيئة الخارجية والتى يتم فيها ربط و دراسة للنظريات الادراکية البصرية و تحليل وتصنيف للنظم الحرکية وارتباط الخلفية او العناصر المکملة بالبيئة الخارجية بمدى رؤية وادراک للعمل الفنى سيؤدى الى الوصول الى اطار متکامل يمکن من خلالة مناقشة القرارات والمقترحات التصميمية الخاصة بالاعمال الفنية المتحرکة.
فمن هنا تأتى اهمية ايجاد معايير تقيمية تتلاءم مع خصائص الادراک البصرى للاعمال الفنية المتحرکة فى البيئة الخارجية فيجب ان يعبر کل معيار عن مخطط الادراک البصرى للعنصر التصميمية ودراسة لتأثير البيئة المحيطة على العمل الفنى .

الكلمات الرئيسية