فاعلیة توظیف الأصول الممیزة للمارکة فى تصمیم الإعلان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية - الجيزة - مصر

2 عميد كلية الفنون التطبيقية - الجيزة - مصر

المستخلص

تتمثل أصول الماركة المميزة فى كل عنصر مميز ينشط الماركة في ذهن المتلقى. وهي مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأصول الحسية؛ المرتبطة بالحواس الخمسة للمتلقى (البصر، والشم، والسمع، واللمس، والتذوق) ، التي تم تصميمها كعناصر مهمة تساهم فى تعزيز قيمة الماركة ومكانتها لدى المتلقى، خاصة عند اتخاذ القرار. وبالتالى تساهم فى تشكيل الارتباطات الضمنية للماركة؛ التى تتخذ عدة أشكال مختلفة، تتراوح من الملموس إلى المجرد، ومن الوعى إلى اللاوعى، ومن المباشر إلى غير المباشر. لذلك، يهدف هذا البحث إلى دراسة نهج حديث لتعزيز الماركة ودعم ارتباطاتها الضمنية لدى المتلقى بما يتناسب مع مواقفه ومعتقداته وسلوكه، وهو مقياس الشهرة والتفرد . مما يساهم فى التطبيق الناجح للقرارات التسويقية وبناء علاقات أكثر فاعلية وطويلة الأمد بين الماركة والمتلقى.
تركز هذه الدراسة على توظيف الاصول المميزة للماركة وأهميتها فى تصميم الاعلان، و دورها المفترض فى بناء وتشكيل الارتباطات الضمنية للماركة. تم التأكيد على ما تمثله الاصول المميزة للماركة كرموز للاتصال المتكامل فى الاعلان، إلى جانب كونها جوهر العلاقة العاطفية بين الماركة والمتلقى.
إتبع البحث المنهج الوصفى لدراسه الاطار النظرى يعقبه نموذج تحليلى لدراسة الأصول المميزة للماركة تروبيكانا مع مقترح تصميم جديد واعادة تصميم عبوة عصير البرتقال "بيور بريميوم Pure Premium".

الكلمات الرئيسية