إستراتیجیة التعلم بالإکتشاف کمصدر لتطویر تعلیم أساسیات التصمیم الداخلى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

2 قسم التصمیم الداخلى والأثاث - کلیة الفنون التطبیقیة - جامعة حلوان - مصر

3 کلیه الفنون التطبیقیة / جامعة حلوان

المستخلص

شهدت الآونة الأخیرة محاولة تطبیق أحدث الإستراتیجیات فى التعلیم. فأصبح التوجه العام نحو التعلم النشط والإهتمام بإستراتیجیات التعلیم الحدیثة وجعل المتعلم قادرا على معالجة المعلومات وإسترجاعها, بإعتباره المنتج الأساسى للمؤسسة التعلیمیة . أما عضو هیئة التدریس , فدوره العظیم یقر بأنه المخطط والمنفذ والمیسر للعملیة التعلیمیة , مستعینا بإستراتیجیات التدریس الحدیثة .من أبرز تلک الإستراتیجیات " إستراتیجیة التعلم بالإکتشاف " , لما لدورها الفعال فى إکتشاف المهارات والمتغیرات فى محاولة لمعرفة أثرها على عملیة تطویر تعلیم أساسیات التصمیم الداخلى .فروض البحث:استخدام إستراتیجیة " التعلم بالإکتشاف " أثناء عملیة تعلیم أساسیات التصمیم الداخلى یؤدى إلى تطویرها وتحویلها من نمط التعلیم بالتلقین إلى التعلم النشط ,وإنعکاس ذلک على التصمیمات المقدمة من الطلاب. منهجیة البحث: المنهج الوصفى التحلیلى و الاستنباطى. هدف البحث:تطویر عملیة تعلیم أساسیات التصمیم الداخلى من خلال إستراتیجیة التعلم بالإکتشاف. النتائج: تفعیل إستراتیجیة التعلم بالإکتشاف تساعد على تطویر عملیة تعلیم أساسیات التصمیم الداخلى و توصیل المفاهیم الخاصة بأساسیات التصمیم الداخلى للطلاب أثناء تعلمهم لها؛  تساعد إستراتیجیة التعلم بالإکتشاف على إکتشاف المهارات والمعارف والحقائق وإستخدام التفکیر المنطقى الإستقرائى أو الإستنباطى للوصول إلى إستدلالات تؤدى إلى تنمیة الإبتکار والإبداع.

الكلمات الرئيسية