الاستفادة من منهجية تصميم السرعة كأداة جديدة في تدريس تصميم المنتجات بالمؤسسات التعليمية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنى سويف

المستخلص

تسعى المؤسسات التعليمية العاملة في مجال تدريس التصميم وخصوصاً التصميم الصناعى الى تطوير مناهج التصميم للطلاب لتواكب التطورات الحديثة في المجال من خلال تدريس المنهجيات والطرق الحديثة في التصميم، ومن إحدى تلك المنهجيات منهجية تصميم السرعة حيث تُعد النموذج الاحدث والمتطور بمجال المنهجيات الحديثة المستخدمة فى تصميم المنتجات الصناعية والتى ظهرت من خلال تطوير ودمج كلاً من منهجية أجايل (Agile) لإدارة المشاريع ومنهجية التفكير التصميمى لتصميم المنتجات مما يجعلها من منهجيات التصميم الواعدة بمجال التصميم الصناعى، لذلك تسعى المؤسسات التعليمية الى الاستفادة منها في تعزيز بيئة الابتكار لدى طلاب التصميم من خلال دمجها بالمناهج التعليمية حيث تشير الدراسات والأبحاث في مجال دراسة وتحليل طرق التدريس بأن استخدام تلك المنهجية يُعزز من مخرجات التعليم ويُحسن من بيئة التعلم لدى الطلاب حيث تشعرهم بأن عملية التصميم ومشاركتهم اصبحت أكثر إيجابية مقارنة بالطرق والمنهجيات الأخرى التقليدية لذلك يسعى الباحث من خلال هذه الورقة البحثية الى القاء الضوء على أهمية تلك المنهجية والدور الذى تلعبه في تطوير وتحديث طرق التعلم بمنهجيات التصميم بالمؤسسات التعليمية من خلال منهج تحليلى تجريبى يرتكز على محورين ، المحور الأول جانب تحليلى قائم على استعراض الدراسات والاوراق البحثية الخاصة بتدريس منهجية تصميم السرعة والتعرف على التجارب السابقة التى قامت بتطبيقه ودمجه بالمناهج التدريسية داخل المؤسسات التعليمية، أما المحور الثاني فجانب تجريبى قائم على دراسة تطبيقية تم أجراؤها على عدد (90) طالب من طلبة الفرقة الإعدادي بكلية الفنون التطبيقية – جامعة بنى سويف لاستخلاص نتائج التجربة ومقارنتها بفرضية البحث للوصول الى هدف البحث والتأكد من مدى جدوى تدريسها على المخرجات النهائية للعملية التعليمية وهل أدت الى تحسينها أم لا.

الكلمات الرئيسية