جرافيتي الأشغال اليدوية في التعليم التجريبي للحرف اليدوية لتحسين المهارات الشخصية للطلاب وتحقيق الاستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي - کلية البنات للآداب و العلوم و التربية - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية

2 قسم الاقتصاد المنزلي - كلية البنات للآداب و العلوم و التربية - جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في دور التعليم التجريبي للكروشيه لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي، بكلية البنات، جامعة عين شمس. فالتعلم من خلال التجربة مبني على زيادة الخبرة لتحسين مخرجات التعليم. وهو يختلف عن التعليم التقليدي، حيث يكون الطلاب مستمعين سلبيين والمحاضر يشرف على العملية التعليمية بالكامل. اختتم منهج تعليم الكروشيه التجريبي بحدث أطلق عليه "مهرجان الأشغال اليدوية" أقيم بكلية البنات، شاركت فيه الطالبات المتميزات للاستفادة من نتائج التعلم وتطوير مهاراتهم الشخصية من خلال التركيز على مواهبهم وتقنيات التفكير الإبداعي. استمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام حيث اشتمل على ممارسة فن جرافيتي الأشغال اليدوية في ساحة كلية البنات الى جانب إقامة معرض لبيع المنتجات اليدوية للطالبات.
تم تقييم الدراسة من خلال ثلاث استبيانات: الأول: للطالبات اللاتي أتممن دراسة المنهج بأكمله، والثاني: للطالبات اللاتي شاركن في مهرجان الأشغال اليدوية، والثالث: للجمهور. أثبتت الدراسة أن التعلم التجريبي يطور البنية المعرفية للطالبات، حيث يعتمد على الدافع الشديد لدى الطالبات لتحقيق أهدافهن التعليمية. وأظهرت الدراسة أن إدراج فن جرافيتي الأشغال اليدوية في مناهج التعليم التجريبي للكروشيه عزز من مهارات الطالبات الشخصية كمهارات الاتصال والتعاون. كما تحققت الاستدامة من خلال استخدام بقايا الخيوط، وعينات التدريب، ومشاريع الكروشيه غير المكتملة الناتجة عن مراحل التعلم المختلفة في فن جرافيتى الأشغال اليدوية. لذلك، فإن الطالبات اللاتي شاركن في فن جرافيتي الأشغال اليدوية والمعرض كانوا الأكثر استفادة من منهج التعلم التجريبي للكروشيه. ووجدت الدراسة أن منهج التعليم التجريبي للكروشيه يجب أن يركز أكثر على طرق دراسة متطلبات السوق لتتوافق مع احتياجات المستهلكين. وأخيراً، اتفق الجمهور على أن فن جرافيتي الأشغال اليدوية أضفى على المكان الفرح والسعادة وحفزهم على تعلم الحرف اليدوية.

الكلمات الرئيسية