استراتيجية الخبير الاتصالية لتعزيز مستوي الملائمة المنخفض لإعلانات المسئولية المجتمعية الرقمية القابلة للتخطي لمنصة يوتيوب وعلاقتها بثقة المستخدم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

القاهرة، مصرز

المستخلص

أصبحت إعلانات المسئولية المجتمعية لمنصة YouTube ذات أهمية كبيرة في عالم الإعلان الرقمي. وتبعاً لتنوع المسؤولية الاجتماعية لهذه الإعلانات بالاعتماد على تنوع أشكال المبادرات الاجتماعية مثل الترفيه المجتمعي، والقضايا الاجتماعية غير الهادفة للربح ، والتبرعات المختلفة. أصبح لممارسات المسؤولية الاجتماعية تأثير مباشرعلي المستخدمين. فأثيرت شكوك حول مصداقية تلك الشركات في حالات الملائمة المنخفضة ما بين الشركة والرسالة الإعلانية في حالات الملائمة المنخفضة بين طبيعة الشركة وطبيعة المسئولية المجتمعية التي تعلنها. تتلخص مشكلة الدراسة في أن الشركات والمؤسسات الإعلانية تتبنى استراتيجيات إعلانية غير ناجحة عندما تعلن عن مسؤوليتها الاجتماعية (لدعم مباريات كرة القدم الرياضية المصرية)، خاصة في حالات ضعف التناسب بين طبيعة الشركة ونشاطها (مباريات كرة القدم المصرية). في إعلانات YouTube القابلة للتخطي ، مما يثير الشكوك وانعدام ويؤوثر علي الاستجابة. وتهدف الدراسة إلي إستكشاف إحتمالات استراتيجية إتصال مدعمة للشركات (استراتيجية الخبير الاتصالية) وأنشطة المسئولية المجتمعية الخاصة بها علي مستويات ملائمة منخفضة للشركة ونشاطها المجتمعي في مقابل مستويات الملائمة المرتفعة عند استخدام وسيلة الإعلانات القابلة التخطي لمنصة اليوتيوب ل تدعيم ثقة المستخدم. ويتبع البحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعة من الإعلانات القابلة للتخطي لمنصة اليوتيوب التي تحتوي مستوي ملائمة عالي بينها و بين نشاطها المجتمعي وإعلانات تحمل مستوي ملائمة منخفض بينها وبين نشاطها المجتمعي. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن نسبة الثقة والمصداقية تزداد في حالة تعزيز مستويات التناسب المنخفضة بين الشركة ونشاط مسؤوليتها الاجتماعية من خلال استخدام استراتيجية خبير الإعلان التي تدعم مستوى الثقة والأمانة في الشركة ، وتزداد ثقة المستخدم، بينما يزداد مستوى الشك والتآمر المربح في حالات المستويات المنخفضة. وتظهر الدوافع الداخلية ويؤدي إلي انخفاض مستويات الثقة والصدق.

الكلمات الرئيسية