دراسة مقارنة للإعلان المرئي المسموع ما بين إعلان الأغاني والإعلان المصاحب بالسرد الصوتي علي سلوك المتلقي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

القاهرة، مصر

المستخلص

يعتمد الإعلان الرقمي بشكل أساسي على ما يراه المستخدم ويسمعه، وبما أن استخدام الموسيقى المناسبة قد يشكل رابطًا بين المستخدم والشركة. تقوم وكالات الإعلان والميديا بانفاق المليارات سنويًا على الإعلان عن الموسيقى والألحان، لما لها من دور مؤثر في تحقيق الأثر المنشود. فتسهل الموسيقى والألحان على المستخدم تذكر الإعلان، وتعزز الذاكرة وتعمل كجهاز ذاكري. ومع ذلك ، هناك فجوة في الدراسات البحثية حول تأثير الموسيقى أو الأغنية في الإعلان على سلوك مستخدم YouTube ومدي قدرتها علي التأُير في سلوكيات المستخدمين. فتقدم هذه الدراسة الحالية زاوية جديدة للفحص في مجال الإعلان الموسيقي (الإعلان على شكل أغنية)، مع مراعاة تجربة المستخدمين للتفاعل بين موسيقى الأغنية والمشاهد المرئية والكلمات الغنائية (الموسيقية) في مقابلة إعلانات الفيديو المصاحب بالسرد الصوتي (التعليق الصوتي). يتبنى البحث المنهج التجريبي من خلال تصميم ثلاثة إعلانات يوتيوب (إعلان موسيقي - نوعان من الإعلانات الصوتية). وتوصلت نتيجة البحث إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الإعلان الأول والإعلان الثاني والثالث لصالح الإعلان الأول (الإعلان الموسيقي (الأغنية).

الكلمات الرئيسية