الإعلان المستهدف المبني على تقنية انترنت الأشياء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

2 قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد، مدير البرنامج بكلية الفنون والتصميم بجامعة الملك سلمان الدولية، شرم الشيخ، مصر.

المستخلص

ملخص
تنعكس التطورات التكنولوجية بشكل دائم على الإعلان وتسهم في تطوير نظرياته وممارساته العملية. وتعد إنترنت الأشياء من أحدث وأهم التقنيات التي انعكست على الإعلان بما تقدمه من بيانات ضخمة ومحدثة عن مستخدميها. كما أدى تطور علوم البيانات وتحليلها في ضوء علم السلوك إلى نشأة مفهوم إنترنت السلوك والذي يعد امتدادا لإنترنت الأشياء، ويقدم معرفة عميقة غير مسبوقة عن المتلقين. يهدف هذا البحث إلى دراسة انعكاس تطورات تقنيات إنترنت الأشياء وإنترنت السلوك المستمد منها على الإعلان بقنواته المختلفة، وكيف يمكن تم تطبيقها والاستفادة منها في رفع كفاءة الإعلان وتطوير إستراتيجياته، كما يتعرض لأهم التحديات التي تواجه تطبيق تقنيات إنترنت الأشياء وإنترنت السلوك في الإعلان. لتحقيق هدف البحث، تعتمد منهجية البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة مفاهيم إنترنت الاشياء وإنترنت السلوك والإعلان المستهدف، كذلك تحليل لنماذج متنوعة لتطبيقات مختلفة لإنترنت الاشياء وإنترنت السلوك في مجال الإعلان، تشمل كيفية التطبيق وهدفه وفوائده. تشير النتائج إلى أن تطبيق إنترنت السلوك المستمد من إنترنت الأشياء في الإعلان يمهد الطريق لبيئة إعلان مستقبلية تتمتع بقدرة فائقة على الاتصال والمعرفة المستنيرة بالمتلقين. تكمن أهمية البحث في مواكبته للتطورات التقنية المختلفة وما يقدمه من معرفة لها دور مهم في تطور الإعلان منهجاً وممارسةً.

الكلمات الرئيسية