منهجية مقترحة لتطبيق آليات نظام إدارة الجودة الأيزو ٩٠٠١:٢٠١٥ على صناعة الأثاث.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الديكور والتصميم الداخلي ، المعهد العالي للفنون التطبيقيه بمدينه السادس من اكتوبر

2 قسم التصمیم الداخلى والاثاث- کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان-القاهرة- مصر

3 قسم التصمیم الداخلی والأثاث، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

ظهرت فكرة الجودة وإتقان العمل منذ آلاف السنين، وامتدت بجذورها عبر التاريخ؛ وقد مرت الجودة بالعديد من المراحل بداية من الفحص والتفتيش إلى أن وصلت إلى مفهوم الجودة الشاملة؛ ويعرف نظام إدارة الجودة على إنه نظام رسمي وضع لتوثيق العمليات والإجراءات والمسؤوليات لتحقيق سياسات وأهداف الجودة لمواصفات ومعايير نظم الجودة المختلفة؛ فتبني الإدارة العليا للمنظمات لهذه المبادئ سيؤدي إلى تحسين أداءها؛ وتعد منظمة الأيزو ((ISO أكبر مطور وناشر للمواصفات الدولية على مستوى العالم.
تكمن أهمية البحث في سعيه للإرتقاء بمستوى جودة صناعة الأثاث، لرفع القدرة التنافسية في السوق المحلى والإقليمي والعالمي لتسهم في نمو الاقتصاد القومي، وذلك بتطبيق نظام إدارة الجودة (الأيزو 9001:2015)؛ لدعم الكيانات الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة في مصر بشكل عام.
ففي ظل التحديات التجارية العالمية أصبحت التجارة العالمية أكثر حرية، وأصبحت السوق العالمية سوقًا واحدة، مما أدى إلى زيادة حدة المنافسة، لذا كان لزاما على هذه المؤسسات البحث عن إستراتيجيات لمواجهة التنافس، وهنا تكمن المشكلة البحثية إذ أصبحت الدولة في احتياج إلى وجود آلية للإرتقاء بجودة صناعة الأثاث في هذه الفترة لخلق فرص تصديرية وتأهيلها للمنافسة إقليميا ودوليا؛ مما يستوجب ضرورة الاهتمام بتطبيق نظم إدارة الجودة حيث أن إهمال العديد من المصانع لها يعد من أبرز المعوقات أمام تطوير وتحسين هذه الصناعة، مما يؤثر سلبا على إمكانية المشاركة في السوق العالمية بشكل فعال.
ويهدف البحث إلى السعي لتحديد آليات تطبيق نظم الجودة العالمية على صناعة الأثاث بمصر؛ باعتبارها أحد مداخل التطوير التي من شأنها رفع مستوى جودة الأداء؛ الأمر الذي سيسهم في الارتقاء بجودة منتجات الأثاث المصرية؛ ومن ثم زيادة صادراتها للأسواق الخارجية؛ والنهوض بصناعة الأثاث بمصر.

الكلمات الرئيسية