الهولوجرام كمثير للخيال في التصوير التشكيلي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن الرياض السعودية

المستخلص

الملخص :
تناقش الدراسة أثر الهولوجرام في إثراء الخيال لدى طالبات قسم التصوير التشكيلي وهو ماتهدف اليه الدراسة، وأستحداث صياغات تشكيلية جديدة مبتكرة في الرسم من خلال أستخدام تقنية الهيلوغرام. وتكونت عينـة الدراسـة مـن أثنان وأربعون طالبة من قسم الفنون البصرية بكلية التصاميم والفنون جامعة الاميرة نوره، المستوى الرابع مسجلين بمقرر الرسوم السريعة أثنان وعشرون طالبة عينة تجريبية وعشرون طالبة عينة ضابطة. وكانت فرضية الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05>a ) بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية و الضابطة في مستوى التخيل بعد استخدام تكنلوجيا الهيروغراف.وقد أوضحت النتائج أنه رفض الفرضية الصفرية وقبول فرضية بديلة وتأكد على وجود فروق ذات دالة احصائية بين علامات المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا الفرق لصالح المجموعة الأعلى وهي التجريبية بمعنى أن تحصل المجموعة التجريبية على أفضل من تحصيل المجموعة الضابطة، وهذا يأكد أن طريقة الهيلوغرام في تدريس مقرر الرسم يساعد على رفع مستوى الطالبات ويثير الخيال لديهم. فأثبتت نتائج تجربة البحث أن الهيلوغرام يساعد الطالبات في التخيل حيث يوجد فروق ذات دالة احصائية تأكد فاعلية التدريس بواسطة تقنية الهيلوغرام. تنمية التفكير الإبداعي والتخيلي من خلال مشاهدة المجسمات المعروضة بواسطة الهيروغرام للانتاج الفني. رفع مستوى الأداء للطالبات من خلال الأستفادة من الوسائل التعليمية التكنولوجية الجديدة المبتكرة.

الكلمات الرئيسية