دور مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق منتجات الأثاث بمحافظة دمياط

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط – مصر

المستخلص

تشهد صناعة الأثاث بمحافظة دمياط مؤخراً العديد من المعوقات التي طرأت على تلك الصناعة وأثرت بالسلب على هذه المهنة، وأدت إلى ضعف تسويق منتجات الأثاث وركود حركة البيع والشراء؛ حيث لم تعد أساليب التسويق التقليدية فعالة بالقدر الكافي لمواجهة تحديات السوق وموجات الركود الاقتصادي المتلاحقة؛ مما ينعكس على قدرة هذه المهنة على الاستمرارية والصمود. ويعد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها تسويق منتجات الأثاث، وأصبح لا غنى عنه في العصر الحالي وخاصةً في ضوء التطور التكنولوجي الذي يمر به العالم.
من هذا المنطلق تمثلت المشكلة الرئيسية للبحث في التساؤل التالي: هل يساعد التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي أصحاب الورش والمصانع في الترويج لمنتجات الأثاث بمحافظة دمياط ويساعد في حل مشكلة ركود السوق؟، ويهدف البحث إلى قياس مدى فاعلية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجات الأثاث بمحافظة دمياط، وتكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للمُصنِع والمستهلك ودوره في حل مشكلة تسويق الأثاث بمحافظة دمياط وخلق آفاق تسويقية جديدة لمُصنعي الأثاث واستعادة منتج الأثاث الدمياطي لمكانته بخريطة الصناعة المحلية والعالمية.
تم التوصل إلى مجموعة من النتائج الإحصائية من خلال إجراء دراسة استقصائية عن طريق تقديم استمارتي استبانة الأولى تخص المستهلكين، والثانية تخص مُصنعي الاثاث وأصحاب المعارض بمحافظة دمياط، وقد تم التوصل لمجموعة من النتائج والتوصيات التي تساعد على زيادة الوعي بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجات الأثاث بمحافظة دمياط، والذي أصبح لا غنى عنه في عصر التكنولوجيا وخاصةً في ضوء المتغيرات التي مر بها العالم، وخلق فكر جديد في عالم التسويق.

الكلمات الرئيسية