أثر النظرية البنائية علي التصميم الداخلي للبيئة التعليمية و تحفيزها فى تنمية قدرات الطالب التصميمية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 کلیة فنون تطبیقیة جامعة حلوان

3 كلية الهندسة بجامعة حلوان

المستخلص

تهتم الدولة المصرية بالعملية التعليمية حيث تعُتبر من الضروريات الحتمية لأنها الركيزة الأساسية للتقدم؛ وفي ظل المشروع القومي لتطوير نظام التعليم في مصر، تم تغيير وتطوير إستراتيجيات التدريس دون مراعاة أسس ومعايير التصميم الداخلي للحيز التعليمي، کما أن التصميم الداخلي للحيز التعليمي يفتقر إلى الکثير من المؤثرات البيئية والإجتماعية والنفسية بما لا يحقق فلسفة وأهداف النظام التعليمي الجديد بطريقة متکاملة ، و تبرز مشكلة البحث تحويل المعرفة الى ممارسة مهنية كواحدة من أهم مشاكل التعليم التصميمي. وتمثل النظرية البنائية أحد أفضل الأدوات لبناء المعرفة من خلال الممارسة العملية مما يجعلها مدخلا فعالاً لحل تِلك الإشكالية. و يهدف البحث الى تسليط الضوء على تأثير النظرية البنائية في تنمية قدرات الطالب التصميمية، وتطبيق فاعلية تنفيذها في البيئة التعليمية الخاص بكليات التصميم و مدي تأثير النظرية البنائية علي الطالب (المصمم الداخلي)، و أتبع البحث المنهج التحليلي لدراسة الجامعات العالمية و تأثير النظرية البنائية علي التصميم الداخلي ، وتم إستنتاج أهمية النظرية البنائية في تصميم الحيز التعليمي و تأثيره علي الطالب تأثيراً مباشر علي إنتاج أفكار و تصميمات مبدعة و مختلفة.

الكلمات الرئيسية