البناء التصميمي للاعلان عبر التليفون المحمول وتأثيره علي المتلقي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية، جامعة ٦ أكتوبر، مصر.

المستخلص

الإعلان عبر المحمول طريقة مرنة وديناميكية ومستهدفة للغاية للإعلان. يمكن للعملاء المستهدفين العثور على معلومات حول المنتج أو الخدمة التي يحتاجونها وطرح الأسئلة وإجراء عمليات الشراء في أي مكان وفي أي وقت، وقد أدى النمو الجوهري في الشبكات العالمية لتليفونات المحمول إلى زيادة نفقات التسويق عبر التليفون المحمول وجعل المعلنون والمهتمون بالتسويق يركزون اهتماماتهم على بناء وترويج العلامات التجارية عبر أجهزة التليفون المحمول وإيجاد إطار أو شعار تسويقي يشار إليه (براند في اليد) تنبثق مشكلة البحث من الحاجة إلى استننتاج عوامل البناء التصميمي التي تؤثر على توجه المتلقين المصريين نحو إعلان التليفون المحمول وذلك لمواجهة التطور المتسارع في التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، حيث تؤثر عوامل تصميم الإعلان المختلفة على نية المستهلكين نحو إعلانات الهاتف المحمول. تأمل الدراسة الحالية في الوصول إلى عوامل البناء التصميمي التي تؤثر على توجه المتلقين المصريين نحو إعلان التليفون المحمول والتي تؤثر على تبني الخدمات الإعلانية والتسويقية عبر التليفون المحمول في مصر. حيث إن الإعلان عبر التليفون المحمول قد أحدث بالفعل تغييرا اجتماعيا في دول كثيرة وانعكس إيجابياً على توجه المتلقين نحو هذه الانماط الجديدة من الإعلان مما كان له اكبر الأثر في فاعلية هذه الإعلانات وتأثيرها الملحوظ. بناء على ذلك فإن الغرض من هذه الدراسة هو تحديد العوامل التي تؤثر على توجه المستهلكين المصريين تجاه إعلانات الهاتف المحمول. وتوصل البحث إلى أن البناء التصميمي الصحيح للإعلان عبر الهاتف المحمول يعد هو الذي ما يحفز المتلقين على إكمال قبول الاشتراك، والتطوع وتقديم بياناتهم الشخصية حول هواياتهم واهتماماتهم وأسلوب حياتهم وتقديم ملاحظات حول علاماتهم التجارية المفضلة ومنتجاتهم التي يفضلونها.

الكلمات الرئيسية