مفهوم تصميم المنتج وتطوره بين "الماضي والحاضر والمستقبل"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم التصميم الصناعى- كلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان - مصر

المستخلص

تتغير حاجات الإنسان طبقًا للمتغيرات المحيطة به من تقدم تكنولوجي وتغير في المناخ بالإضافة إلى عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية فكان لازمًا على كل من المصمم ودارسي التصميم فهم ودراسة تسلسل تطوير مفهوم تصميم المنتج لتحديد ماهية مفهوم التصميم بكل انواعه وكذلك تحديد أسباب تطور المنتج عبر العصور مما يساعد المصمم ودارس التصميم على تصميم منتجات جديدة مبتكرة تلبي احتياجات الإنسان المتطورة تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة وتدعم التنمية المستدامة للمنتج. يناقش هذا البحث بعض من المفاهيم الأساسية المتعلقة بتطور مفهوم تصميم المنتج ومراحل تطوره واشكاله عبر العصور الناتجة من التقدم التكنولوجي بالإضافة إلى دراسة مفاهيم التصميم المختلفة ومنها التصميم الصناعي، والتصميم التفاعلي، والتصميم التأملي والتصميم المستقبلي، وغيرهم.
اتبع البحث المنهج الاستنباطي للوصول إلى النتائج المأمولة وهي بوضع تصنيف تسلسلي لتطوير مفهوم تصميم المنتج في خمس فئات، بالإضافة إلى وضع منهجية منظمة ذات مجموعة من المعاير والمحددات لدراسة تطور المنتج وتمهيد الطريق للمصمم ودارس التصميم لتصميم منتجات مستقبلية تعمل على تعزيز الاستدامة.

الكلمات الرئيسية