السرد القصصي باستخدام تقنيات الواقع المعزز وتأثيره على متلقي الاعلان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 الهيئة العامة للتنمية الصناعية، القاهرة، مصر

2 كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

يجب أن تركز المؤسسات على رواية القصص الرقمية كاستراتيجية تسويقية أكثر من أى وقت مضى. فلقد تغيرت الطريقة التى يستهلك بها المشترون والجماهير المعلومات وأصبح الناس يتخطون الضوضاء الرقمية بشكل أسرع، فقد أصبحت المؤسسات التجارية والخدمية تعتمد فى نجاح ماركاتها على توظيف أسلوب السرد القصصى الرقمى الذي يساعد في العملية الاقناعية للمستهلك والدفع به إلى عملية الاقتناء للمنتجات والسلع والخدمات، من خلال أثارة المشاعر والعواطف خاصة في ظل تعدد المواقع والمنصات، حيث يتم إنشاء هذا التنسيق الحديث لسرد القصص باستخدام التكنولوجيا وأدوات إنتاج الوسائط، سواء كانت البرامج والأجهزة، ويمكن أن تكون نتيجة سرد القصص الرقمية في شكل فيديو أو تسمية توضيحية على وسائل التواصل الاجتماعي. وتركز القصص عادة على موضوع أو رسالة تريد إيصالها إلى الجمهور، فالسرد القصصى الرقمي يعتبر وسيلة مؤثرة تصل إلى الجماهير عبر الإنترنت سواء من خلال (وسائل التواصل الاجتماعي، أو الإعلانات الرقمية، أو مواقع الويب، أو منصات الفيديو، أو الهاتف المحمول، إلخ)، ويستخدم الإعلان السرد القصصى كأداة تجذب المشاعر لإقامة روابط مع المستهلكين، حيث أن القصص أساسية في جميع الثقافات البشرية، وبالتالي أصبحت الوسيلة الرئيسية التي يتم استخدامها لهيكلة التجارب المشتركة ومشاركتها وفهمها. ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على السرد القصصى الرقمى باستخدام الواقع المعزز ومدى تأثيره على المتلقى، وتكمن مشكلة البحث في كيف يمكن للسرد القصصى الرقمى باستخدام الواقع المعزز أن يزيد من استجابة المتلقى للإعلان، ويتبع البحث المنهج الوصفى مصحوبًا بدراسة تحليلية لنموذج إعلانى للتأكيد على الدور الفعال للواقع المعزز في إعلان السرد القصصى، حيث أظهرت النتائج أن المتلقى يتفاعل مع إعلان السرد القصصى ويستجيب له بسبب الاندماج والانغماس فى القصة الذى يحدث للمتلقى.

الكلمات الرئيسية