تطبیقات تكنولوجیا الواقع المعزز في تصميم عمليات تجمیع وصيانة المنتجات الالكترونية بواسطة المستخدم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معيد بكلية الفنون والتصميم، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA, الجيزة، مصر

2 کلیة الفنون التطبیقیة- جامعة حلوان- مصر

3 کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، الجیزه، مصر

المستخلص

إن تطبيقات الواقع المعزز أصبحت منتشرة عالميًا، حيث تم استخدامها بنجاح في مجالات متعددة، يهدف هذا البحث إلى استخدام الواقع المعزز لتوجيه عمليات تجميع وتعلم تجميع وصيانة الأجهزة الالكترونية التي تستهدف المستخدمين، تكمن مشكلة البحث في أن تجميع وتنسيق المكونات الإلكترونية يعتبر أمرًا صعبًا بسبب تعدد المعارف المتداخلة في هذا المجال، وهنا يأتي الواقع المعزز كحلاً واعدًا من خلال توفير إرشادات وتوجيهات مرئية في الوقت الفعلي أثناء عملية التجميع، كما يستكشف البحث استخدام الواقع المعزز كأداة توجيهية لتجميع وبناء المكونات الإلكترونية لمجموعات الروبوتات للمبتدئين من خلال إنشاء طبقة افتراضية من الإرشادات الثابتة والمتحركة على المكونات الإلكترونية لتوضيح وظيفتها وطريقة عملها وكيفية تجميع المكونات والعلاقات بينها والبرمجة المرتبطة بها. كما توصل البحث الى أن الواقع المعزز ينمي طبيعة التعلم للمستخدمين بطريقة بديهية وتفاعلية، كما تم مناقشة نقاط القوة والقيود الخاصة بهذه التقنيات في البحث، مما يوفر رؤية حول مدى ملاءمتها للمستخدمين، كما قيم البحث فعالية الواقع المعزز كأداة توجيهية من خلال دراسات المستخدمين وتحليل الأداء. توصلت النتائج من خلال التجارب إلى تقديم أدلة تجريبية توضح فوائد الواقع المعزز في هذا المجال. يحدد البحث أيضًا التحديات والاتجاهات المستقبلية، مثل تعزيز الواقعية والحدس في التعليمات الافتراضية، وتحسين منحنى التعلم، وتقليل الأخطاء أثناء عملية التصميم، وقد اتبع البحث المنهج التجريبي.

الكلمات الرئيسية