صحافة الموضة المصرية كوسيلة لتفعيل الاتصالات التسويقية بمجال الملابس الجاهزة (دراسة تحليلية لمجلة حجاب فاشون)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية- التجمع الخامس

2 قسم الملابس الجاهزة ، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 قسم الملابس الجاهزة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

المستخلص

لطالما تكافلت العلاقة بين إعلام الموضة بشكل عام وبين صناعة الموضة، وأصبحت صحافة الموضة كيانات اقتصادية في المقام الأول، وتراجعت أهدافها الثقافية في مقابل الأهداف الاقتصادية. وحيث صارت صحافة الموضة وسيط أساسي في عملية صناعة الموضة -إذ تنقل الرؤية للجمهور والعملاء المستهدفين- بالتالي تعد حلقة اتصال أساسية في تسويق الأزياء.
تنحصر مشكلة البحث في افتقار المكتبة العربية لدراسات علمية متخصصة في مجال صحافة الموضة. لذا يهدف البحث لدراسة إصدارات صحافة الموضة المصرية المعاصرة، وتحليل محتوي الموضوعات المقدمة والمهام المستهدفة من منظومة صحافة الموضة ككل، ولا سيما إسهاماتها فالاتصال التسويقي وذلك من خلال دراسة الحالة لمجلة "حجاب فاشون".
اعتمد الباحثون في جمع البيانات على الرسائل العلمية، شبكة الإنترنت (المنصات الرسمية الخاصة بدور النشر؛ منصات التواصل الاجتماعي)، الاتصالات الشخصية، مع تجميع الأعداد السابقة للمجلات من مصادر متعددة.
وكان من نتائج البحث: تصنيف أنواع المحتوي المقدم في صحافة الموضة المصرية من خلال حصر وتوصيف اهم الإصدارات المتخصصة المعاصرة، بالإضافة لتحديد نسبة المحتوي التسويقي في موضوعات المجلة موضوع الدراسة (حجاب فاشون).
يوصي الباحثون بضرورة توجيه اهتمام مؤسسات صناعة الملابس الي دور صحافة الموضة في تفعيل اتصالاتهم التسويقية مع الجمهور، تلك المنظومة الغير مفعلة في مصر. كما توصي الباحثة المؤسسات الصحفية بضرورة الاهتمام بتوثيق إصداراتها لحمايتها من الضياع بمرور الزمن.

الكلمات الرئيسية