إمكانية توظيف بيئات الواقع الافتراضى الإنغماسية كوسيلة تعليمية وتأهيلية للأطفال المصابين بإضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة ADHD

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الطباعة والنشر والتغليف، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.

2 أستاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف /كلية فنون تطبيقية/ جامعة حلوان

3 استاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف /كلية فنون تطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تشكل نسبة الأطفال المصابين بالإضطرابات النفسية والعصبية فى مراحل مبكرة من العمر نسبة كبيرة من أعداد المصابين بتلك الإضطرابات عالميا ومحليا والتي أزدادت بنسبة كبيرة في الآونة الأخيرة. الأمر الذي يؤثر على حياة الطفل وعلاقاته الإجتماعية وقدرته على الإدراك والتعلم ، ومن تلك الإضطرابات التى شهدت أزدياد ملحوظ فى نسبة الإصابة به هو إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة والذي يعانى منه نحو 7% من طلاب المدارس. مما استدعى ضرورة إيجاد حلول وطرق حديثة لمساعدة هذه الفئة من الأطفال لمواجهة صعوبات التعلم، حيث يتم الآن تطويع التكنولوجيا الحديثة وتقنيات النشر المستحدثة والناشئة فى زيادة الفاعلية التعليمية.في هذا البحث قمنا بدراسة مسحية تحليلية لعدد من الابحاث والدراسات الاجنبية التى اكدت فاعلية بيئات الواقع الافتراضي كوسيلة تاهيلية وعلاجية للاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ثم قمنا بعمل دراسة مسحية داخل جمهورية مصر العربية عن طريق استبيان بهدف معرفة اساليب العلاج والتاهيل والتعليم للاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة فى مصر وتحديد هل تم استخدام وتفعيل البيئات الافتراضية كاسلوب علاجى وتعليمى لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة فى مصروكانت نتيجة الاستبيان انه لم يتم استخدام بيئات الواقع الافتراضى لهذا الغرض فى مصر لهذا اقترح الباحثون بيئة افتراضية كوسيلة علاجية وتعليمية للاطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

الكلمات الرئيسية