تطوير نظم إنتاج الأفلام السينمائية التفاعلية ، و أثره على تصميم الصور المتحركة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،الجيزة، مصر.

المستخلص

مُحاولات الدمج بين فن السينما والتكنولوجيا أدت لميلاد السينما التفاعلية التي تعطي المشاهد دور المتحكم في مجرى أحداث الفيلم الذي يشاهده في وقت العرض الفعلي ، حيث يتكون الفيلم التفاعلي من شبكة كبيرة من تسلسلات المشاهد المتداخلة التي يمكن الاختيار بينها أكثر من كونه شريط خطي له بداية ونهاية كشرائط أفلام السينما المعهودة ، وفيه أيضًا يتم تقسيم واجهته المرئية لتشمل كل من إطار الفيلم الفعلي ، و الأزرار التفاعلية القابلة للضغط و الاستجابة اللحظية لأوامر المشاهد في كولاج بصري متماسك لا يفُقد الفيلم نسبته السينمائية ، ليكوّن ويرتب المشاهد بنفسه حبكات درامية مفضلة له ، ثم توّسع فن السينما التفاعلية وضَّم العديد من التفرعات التي تنطوي شرطيًا علي مبدأ تفاعل المشاهد مع الفيلم مثل السينما التفاعلية الحية التي يتم تصوير أفلامها و عرضها في نفس الوقت مباشرة ، والسينما النشطة التي تتبع التمثيل النفسي الفسيولوجي اللاواعي للمشاهد، والأفلام التفاعلية بزاويه 360° التي توفر للمشاهد رؤية شاملة لما يحدث عن طريق تسجيل كل اتجاهات اللقطة المصورة في نفس الوقت ، والسينما الافتراضية التي فيه يكون المستخدم محاطًا بالفيلم من كل اتجاه في بيئة افتراضية بدلاً من مشاهدته على شاشة ثنائية الأبعاد ، و السينما ثلاثية الأبعاد ذات البعد الإضافي لوضع المعلومات ، و تبلورت مشكلة البحث في الإجابة علي التساؤل ما أثرتطوير نظم إنتاج الأفلام السينمائية التفاعلية على تصميم الصور المتحركة؟ ، و يهدف البحث إلي إلقاء الضوء على السينما التفاعلية كأحد الاتجاهات الفنية الحديثة في صناعة السينما ، و عن الكشف عن دور تعدد التطورات التكنولوجية الحديثة في تصميم الصورة السينمائية التفاعلية .

الكلمات الرئيسية