يهدف البحث إلى التعرف على صورة الفقر والفقراء فى تصميم الإعلان للخروج بتوصيات تساهم فى تعزيز دور تصميم إعلانات الدولة لمكافحة الفقر لتخفيض معدلات الفقر، بتأطير صورة ذهنية عن الفقر والفقراء فى تصميم الإعلان بشكل يحفز على تحسين نوعية الحياة دون الإهانة لشخص الفقير. ومن ثم تكمن مشكلة البحث فى التعرف على اﻷطﺮ البصرية اﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ فى تصميم الإعلان للتعبير عن الفقر والفقراء، وتأثير صورة البؤس والشقاء فى مقابل السعادة والعمل على تحقيق التنمية المستدامة، حيث تفترض الباحثة أن الصورة السلبية للفقر والفقراء فى إعلانات مكافحة الفقر ترسخ الصورة الذهنية لهذا النمط من الحياة وتقف عقبة فى تحقيق أهداف هذه الإعلانات، أما الصورة الإيجابية لما يمكن أن يتحقق فى حياة الفقراء يكون حافز قوى فى سبيل مساعدة الفقراء على تخطى الفقر. لذا إعتمد اﻟﺒﺤث على اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟوصفى التحليلى لتحديد الصورة الشكلية والذهنية المناسبة لعرض الفقر والفقراء فى تصميم الإعلان. فقد وجد إعتماد إعلانات الدولة لمكافحة الفقر فى تصميمها على إبراز السعادة من خلال المشاهد الممتلئة بالفرح والحركة والعمل إما سعادة بما تم إنجازة أو للحث على العمل والنجاح. ومن ثم رأت الباحثة أن الإعلانات التى أبرزت الفقراء فى وضع جيد أكثر قبولاً وأكثر حفظاً لكرامتهم من الإعلانات التى تبرز الفقراء فى وضع مهانة وإذلال.
عبد الله, منى. (2025). الصورة الشكلية للفقر والفقراء فى تصميم إعلانات الدولة لمكافحة الفقر فى مصر. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(1), 188-198. doi: 10.21608/jdsaa.2024.222160.1337
MLA
منى عبد الله. "الصورة الشكلية للفقر والفقراء فى تصميم إعلانات الدولة لمكافحة الفقر فى مصر", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6, 1, 2025, 188-198. doi: 10.21608/jdsaa.2024.222160.1337
HARVARD
عبد الله, منى. (2025). 'الصورة الشكلية للفقر والفقراء فى تصميم إعلانات الدولة لمكافحة الفقر فى مصر', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(1), pp. 188-198. doi: 10.21608/jdsaa.2024.222160.1337
VANCOUVER
عبد الله, منى. الصورة الشكلية للفقر والفقراء فى تصميم إعلانات الدولة لمكافحة الفقر فى مصر. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2025; 6(1): 188-198. doi: 10.21608/jdsaa.2024.222160.1337