تصميم الأثاث بين المراحل الفكرية و الإتجاهات الفنية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية التصميم والفنون الإبداعية- جامعة الأهرام الكندية

المستخلص

يُعد الفن أحد الأساليب التي ترتقي بها الأمم ، وتتميز به المجتمعات ، لذا فكان من الضروري الدمج بينه وبين تصميم الأثاث و خاصة أن معظم الاتجاهات التصميمية نشأت نتيجة التأثر بمبادئ الفنون التشكيلية المتنوعة ، و نشأت فكرة البحث من خلال سيطرة الفكر التصميمى النمطي على دراسة مقررات تصميم الأثاث ، و ما ينتج عنها من نماذج أثاث نمطية تتطرح بالأسواق ، و يهدف البحث إلى رصد عدة تجارب لتدريس تصميم أثاث معاصرة يتم فيها تطبيق الطلاب لأسس التصميم و استخدام عناصرها التشكيلية ( كالخط بأنواعه ) ؛ لتحقيق طلاقة انتاجية من تشكيلات فنية مستوحاة من تلك الأسس للموائمة بينها و بين عناصر تصميم أثاث تشكيلي ،
و تعتمد التجارب على التغذية البصرية لدى الطلاب و الحس الجمالي لديهم و دافعيتهم لانتاج أكبر عدد من التصميميات ثنائية الأبعاد باستخدام الخطوط بالتجرية الأولى و الخطوط العربية بالتجرية الثانية ، و الخطوط اللاتينية بالتجربة الثالثة ، لتصميم العديد من الأشكال ثنائية الأبعاد ، و من خلال استجابتهم الشخصية التخيلية و الابتكارية لتلك الأشكال يتم تحويلها لأشكال ثلاثية الأبعاد ( مجسمات ) على هيئة قطع أثاث مبتكرة مراعيين بها المعايير التصميمية ، و و ما تتضمنها من معايير جمالية و وظيفية ، و قد تمت تلك التجارب في إطار تشجيع الطلاب على عملية استلهام تصميم قطع الأثاث من عناصر أسس التصميم المتعددة ، و توصل البحث إلى أن التشكيلات الفنية باستخدام أسس التصميم تساهم بشكل إيجابي في مجال تصميم الأثاث لما له من قدرة على تحفيز المصمم لإنتاج تصميمات أثاث مبتكرة .

الكلمات الرئيسية