منهجية التصميم الحيوي "البايوفيليا" لتطوير مباني المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية | دراسة استطلاعية لمدرسة ابتدائية بمكة المكرمة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

2 جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

مع التسارع في التحديات التنموية أصبحت هناك حاجة ملحة لتطوير اتجاهات حديثة لتصميم المنشآت التعليمية تربط بين الإنسان والبيئة الطبيعية المحيطة به. تفترض الدراسة الحالية إن تطوير المباني التعليمية للمدارس الابتدائية وفق معايير وسمات التصميم الحيوي "البايوفيليا" من شأنه رفع جودة التعليم وجودة الحياة داخل المنشآت التعليمية. حيث تتمثل المشكلة البحثية في أن عدم ربط تصميم المباني التعليمية للمرحلة الابتدائية بالبيئة الطبيعية يشكل فجوة وضعف في تفاعل الطلاب والمعلمين مع البيئة الطبيعية. كما يضعف الشعور بالانتماء والشغف للبيئة المدرسية ويتسبب في ظهور المشكلات السلوكية المختلفة. تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في أوجه القصور في تصميم المدارس الابتدائية في مكة المكرمة من حيث وجود العناصر الطبيعية ومدى اتصالها بالمرافق الدراسية، كما تسعى إلى التعرف على أثر ربط البيئة الداخلية بالبيئة الطبيعة والآثار التي تعود على جودة العملية التعليمية. اعتمدت الدراسة على تطبيق المنهج الوصفي ودراسة الأدبيات عن التصميم الحيوي "البايوفيليا"، وتدعيمها بدراسات حالة لمشروعات عالمية تبنت تطبيق منهجية التصميم الحيوي في المنشآت التعليمية. كما طبقت الدراسة المنهج الاستكشافي بدراسة حالة لمدرسة طالبات ابتدائية في مكة المكرمة باستخدام مصفوفة التصميم الداخلي الحيوي حسب نظرية كيليرت لتقييم تصميم الفصول الدراسية والممرات وساحات اللعب وساحات الانتظار الموجودة في المبنى. واستنتجت الدراسة أن تصميم مباني المدارس الابتدائية في مكة المكرمة تحمل بعض صفات واستراتيجيات منهجية التصميم الحيوي ويمكن تطويرها واستغلالها إيجابيا للحصول على تصميم فعال محب للطبيعة. كما يمكن استخدام مصفوفة التصميم الداخلي كأداة للمطورين والمصممين لتقييم وتطوير المنشآت التعليمية وفق منهجية التصميم الحيوي "البايوفيليا".

الكلمات الرئيسية