الأنماط التكرارية الخفية أو الظاهرة في إدراكنا البصري، تحقق ديمومة الحياة من خلال فلسفتها في التغير والتطور والاستمرارية والتي تمثلها الحركة. يتناول البحث قيمة النمط التكراري في إحداث الحركة بجميع أنواعها في فضاء العمل لخلق تكوينات ذات فاعلية أقوي في الأعمال التصويرية المعاصرة. تناولت الباحثة هذه الفرضية من خلال دراسة ماهية التكرار وكيفية توظيفها في خلق الحركة، وسيكولوجية الإدراك البصري في تعريف وقراءة الفاعلية الحركية من خلال النمط التكراري. ومن هنا تبلورت مشكلة البحث في دراسة التكرار كلغة تشكيلية وتصميمية والتنقيب عن بنائية التكوين من خلال التكرار لتحقيق تلك الفاعلية الحركية من أبسط أنواعها إلي أقصي مدي لها. ولهذا قامت الباحثة بالتحليل لأنواع الحركة سواء كانت ذهنية أو حقيقية التي تحققها الأنماط التكرارية في الأعمال الفنية المختلفة من خلال المنهج التحليلي والوصفي. وتوصلت الباحثة إلى هدف البحث في أن الأنماط التكرارية تستطيع توليد ذبذبات في فضاء العمل مما ينتج عنه تشكل الحركة بأنواعها. واختصت الباحثة بدراسة الصياغات التكرارية للجسد البشري، لأنها في أصلها حركات من خلال الوضعيات المختلفة والانفعالات والأشكال والخطوط وغيرها المكونة له. ومن كيفية تحقق الحركة من تلك الصياغات التكرارية للجسد البشري، استخلصت الباحثة نتائج نظرية، استخدمتها كمنهجية التطبيق في الإطار العملي للبحث.
هاشم, هبة, عباس, نرمين, & النواوي, أبو بكر. (2025). قيمة التكرار في خلق الحركة وتطبيقها في الصياغات التشكيلية للجسد البشري في التصوير المعاصر.. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(1), 472-484. doi: 10.21608/jdsaa.2024.291348.1414
MLA
هبة هاشم; نرمين عباس; أبو بكر النواوي. "قيمة التكرار في خلق الحركة وتطبيقها في الصياغات التشكيلية للجسد البشري في التصوير المعاصر.", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6, 1, 2025, 472-484. doi: 10.21608/jdsaa.2024.291348.1414
HARVARD
هاشم, هبة, عباس, نرمين, النواوي, أبو بكر. (2025). 'قيمة التكرار في خلق الحركة وتطبيقها في الصياغات التشكيلية للجسد البشري في التصوير المعاصر.', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(1), pp. 472-484. doi: 10.21608/jdsaa.2024.291348.1414
VANCOUVER
هاشم, هبة, عباس, نرمين, النواوي, أبو بكر. قيمة التكرار في خلق الحركة وتطبيقها في الصياغات التشكيلية للجسد البشري في التصوير المعاصر.. Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2025; 6(1): 472-484. doi: 10.21608/jdsaa.2024.291348.1414