مدخل تفاعلى لتدريس مادة اساسيات تصميم الإعلان للطلاب فاقدى البصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية الفنون التطبيقية -جامعة بدر - قسم تصميم الوسائط والجرافيكس

المستخلص

في العقود الأخيرة تسعى الدولة جاهدة بتقديم العديد من الخدمات لابنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومحاولة لإبراز مواهبهم وإمكانياتهم. لدمجهم بالمجتمع.
يهتم البحث الحالي بتعليم الطلاب ضعاف البصر ( خاصة المكفوفين)، ، أملاً في دعمهم ودمجهم مع أقرانهم في الفصول الدراسية الع ادية، فهم يحتاجون إلى أساليب تعليمية فعالة وبطريقة مناسبة للتنافس مع أقرانهم، وخاصة في مقررات أكاديمية كأسس تصميم الإعلان ( لغير المصممين)، والتي تعتمد بالمقام الأول على الإدراك البصري والذى يختلف وقدرات هؤلاء الطلبة.
فتبحث الدراسة الحالية في مدخل ملائم لتدريس مقرر أساسيات تصميم الإعلان للطلاب ضعاف البصر من غير المصممين لملء شغفهم المعرفى لمثل هذه المقررات الدراسية التي قد لا يستطيعون ممارستها في الحياة العملية، وكذلك دمجهم مع أقرانهم في الفصل العادي، بما يتواءم مع صعوبات التعلم لديهم، لمساعدة هؤلاء الطلاب ومحاضريهم القائمين بتدريس وتطوير مقررات أكاديمية تحتاج إلى خبرات وامكانيات مختلفة.
ويفترض البحث أن طريقة التدريس التفاعلية هي طريقة التدريس الملائمة لهذا المقرر، فتم اتباع المنهج الوصفي للتعريف بالأسلوب التفاعلي المناسب لتعليم الطلاب المكفوفين. ومن خلال التجربة المصورة ولنتائج الطلاب (مجموعة البحث) وتعليقاتهم الشفهية يتضح أن هذا الأسلوب التفاعلى ساعد الطلاب فهم وتصور المفاهيم الادراكية مثل بعض عناصر و مبادئ أسس تصميم الإعلان التي تم طرحها. وأن الاسلوب التفاعلي في تعليم الطلاب أضاف نوع من المتعة خلال رحلة تعلمهم بهذا المقرر، بالإضافة للتعاون مع أقرانهم. لذا يقدم هذا البحث مدخلا للاسلوب التفاعلى الذى يمكن به مساعدة الطلاب ذووا الإعاقة البصرية في فهم المقررات التي تحتاج إلى خبرات قد تختلف عن امكانياتهم وقدراتهم، وكذلك مساعدة القائمين على تدريس هذه المقررات في أساليب التدريس لهم .

الكلمات الرئيسية