تعاني العديد من الأماكن العامة الكبيرة من تقسيم سيء للمساحات وتوزيع عشوائي للأثاث، مما يؤدي إلى فوضى بصرية وتقليل للحركة للمستخدمين. يحتاج المصممون إلى إيجاد حلول لتقسيم تخطيطات المساحات وفق شبكة نسبة الذهب، بهدف تحقيق توازن بين العناصر المختلفة وتحسين توزيع الأثاث. تطبيق شبكة نسبة الذهب في تصميم المساحات العامة يمكن أن يحسن تدفق حركة المستخدمين. تم اختيار المطاعم كمثال رئيسي بسبب ارتفاع حجم استخدامها. يهدف هذا البحث إلى دراسة نتائج تطبيق شبكات نسبة الذهب على تخطيطات مختلفة للمطاعم وتأثيرها في تعزيز تدفق حركة المستخدمين، خاصة خلال ساعات الذروة. وتتمثل مشكلة البحث في نقص الاهتمام بتطبيق شبكات نسبة الذهب في المراحل الأولى من تصميم المساحات الداخلية، خاصة تخطيطات المساحات العامة، مما يؤثر سلبًا على تقسيم المساحات وتوزيع قطع الأثاث بشكل أفضل. ومن الناحية الأخرى، يحسن تدفق الحركة. ويهدف البحث الي التأكيد على أهمية تطبيق شبكات نسبة الذهب في تصميم المساحات الداخلية للأماكن العامة، مناقشة دور استخدام شبكات نسبة الذهب في تصميم تخطيطات المطاعم لتعزيز تدفق حركة المستخدمين.وأخيرًا، قد يكون استخدام شبكات نسبة الذهب حلاً فعالاً بالفعل لتصميم تخطيطات الأماكن العامة، مثل المطاعم، مما يضمن تقسيمًا نسبيًا لمناطق الفضاء وتوازنًا بين قطع الأثاث وممرات الحركة، مما يعزز تدفق الحركة للمستخدمين.
محمود, هاله. (2025). تطبيق شبكات النسبة الذهبية على مخططات التصميم الداخلي لتحسين الحركة بالأماكن العامة (دراسة حالة للمطاعم). Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(1), 131-145. doi: 10.21608/jdsaa.2024.304694.1421
MLA
هاله محمود. "تطبيق شبكات النسبة الذهبية على مخططات التصميم الداخلي لتحسين الحركة بالأماكن العامة (دراسة حالة للمطاعم)", Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6, 1, 2025, 131-145. doi: 10.21608/jdsaa.2024.304694.1421
HARVARD
محمود, هاله. (2025). 'تطبيق شبكات النسبة الذهبية على مخططات التصميم الداخلي لتحسين الحركة بالأماكن العامة (دراسة حالة للمطاعم)', Journal of Design Sciences and Applied Arts, 6(1), pp. 131-145. doi: 10.21608/jdsaa.2024.304694.1421
VANCOUVER
محمود, هاله. تطبيق شبكات النسبة الذهبية على مخططات التصميم الداخلي لتحسين الحركة بالأماكن العامة (دراسة حالة للمطاعم). Journal of Design Sciences and Applied Arts, 2025; 6(1): 131-145. doi: 10.21608/jdsaa.2024.304694.1421