التكامل بين الصيغ البلاغية البصرية واللفظية لتوصيل المعنى المزدوج في الرسالة الإعلانية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإعلان، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزة، مصر.

2 برنامج التصميم الجرافيكي والهوية البصرية، جامعة الملك سلمان الدولية، شرم الشيخ، مصر.

3 قسم الإعلام والإتصال الرقمي، كلية عفت للعلوم الإنسانية، جامعة عفت، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

يعد موضوع البحث ألا وهو المعنى المزدوج، ذو أهمية بالنسبة لمصممي الإعلان حيث أن المتلقي أصبح على قدر كبير من الوعي الإعلاني وأصبح كثير الإطلاع والتعرض لصور ورسائل إعلانية بشكل كبير من خلال الوسائل المطبوعة والرقمية، فبالتالي هناك حاجة للبحث عن صيغ بصرية ولفظية جديدة وعلاقات جديدة بينهما بحيث يشعر بأنه له دور في فهم المعنى المزدوج ومن ثم فهم الرسالة الإعلانية، وذلك سيؤثر بشكل إيجابي على تقبله للإعلان ويكون نتيجة ذلك موقف إيجابي للمتلقي تجاه الإعلان بشكل خاص والبراند بشكل عام.
ومن هنا يمكن تلخيص مشكلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية:
١- كيف يمكن توظيف المعنى المزدوج بما يدعم التأثير الإيجابي للإعلان؟
٢- ما هي الصياغات البصرية واللفظية التي تساعد على تحقيق المعنى المزدوج للرسالة الإعلانية؟
٣- كيف يمكن تحقيق التكامل بين الصورة والجملة الإعلانية بما يعزز من توصيل المعنى المزدوج للرسالة الإعلانية؟
ولذلك يفترض البحث أن:
١- الصيغ البلاغية البصرية واللفظية تساعد على تحقيق المعنى المزدوج للرسالة الإعلانية.
٢- العلاقة التكاملية بين الصورة والجملة الإعلانية تعزز من توصيل المعنى المزدوج للرسالة الإعلانية وفهمها بشكل صحيح.
ومن هنا يتبع البحث المنهج الوصفي لوصف ودراسة المعنى المزدوج في الإعلان والصياغات البصرية واللفظية المختلفة والعلاقة التكاملية فيما بينهما لتعزيز المعنى المزدوج ويتبع ذلك دراسة تحليلية لبعض النماذج الإعلانية المحلية والعالمية التي تحمل معنى مزدوج وتحليلها بصرياً ولفظياً، لتصل بنا تلك الدراسة إلى أهم النتائج وهي أنه يمكن لعناصر اللغة البصرية واللفظية أن تحمل أكثر من معنى في الإعلان، مما يعطي الفرصة للمصمم أن يضاعف من التأثير الإيجابي للإعلان.

الكلمات الرئيسية