"الإدراك الشكلي لفن الموزاييك المعاصر من خلال نظرية الجشطالت"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الزخرفة، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

2 كلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, الجيزة

3 قسم الزخرفة كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

يستكشف هذا البحث العلاقة بين فن الموزاييك المعاصر وتطبيق مبادئ نظرية الجشطالت، التي تركز على كيفية تنظيم العقل البشري للمعلومات البصرية وتفسيرها ككل متكامل. يهدف البحث إلى فهم تأثير هذه المبادئ على إدراك وتفاعل المشاهدين مع الأعمال الفنية. من خلال دراسة وتحليل بعض أعمال الموزاييك المعاصرة، يستعرض البحث كيفية استخدام مبادئ الجشطالت مثل التقارب، والتشابه، والاستمرارية، والإغلاق في تصميم هذه الأعمال، وكيف تسهم في تحسين الإدراك البصري. كما يناقش البحث التحديات والمزايا التي يواجهها الفنانون عند تطبيق مبادئ الجشطالت، ويقدم توصيات لتحسين تفاعل المشاهدين مع فن الموزاييك. تسعى الدراسة إلى تقديم إسهامات جديدة في مجال الفنون البصرية، وتعزيز التجربة الجمالية والإدراكية للمشاهدين، مما يسهم في تطوير فن الموزاييك والفنون البصرية بشكل عام. حيث تكمن مشكلة البحث في الإجابة على التساؤل التالي: هل يمكن الاستفادة من تطبيق مبادئ نظرية الجشطالت في تحسين الإدراك البصري والتفاعل الجمالي مع أعمال الموزاييك المعاصرة ؟ سيتم التركيز على فهم كيفية استخدام مبادئ الجشطالت في تصميم وتجسيد أعمال الموزاييك المعاصر وكيف يؤثر ذلك على تجربة المشاهدين وتفاعلهم مع الفن.
اعد كتابة الفقرة بالانجليزي

الكلمات الرئيسية